التخطي إلى المحتوى
المستشفيات التعليمية: أجرينا ٢٦٠ عملية جراحية لمرضى كورونا

أعلنت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عن قيام الأطقم الطبية بمستشفي المطرية التعليمي بعدد من التدخلات الجراحية العاجلة لانقاذ حالات مرضية حرجة وعاجلة لمرضي كورونا.

 

أكد محمد فوزي السودة رئيس الهيئة أن الأطقم الطبية بالهيئة يقومون بواجهبهم علي أكمل وجه رغم ما يواجههم من تحديات ومخاطر.. مشددا علي أن أطباء مستشفي المطرية التعليمي مازالوا يضربون أروع الأمثلة في الإخلاص والوفاء نحو أداء رسالتهم السامية ويثبتون يوما بعد يوم أنهم في طليعة الأطقم الطبية التي تواجه جائحة كورونا وإنقاذ حياة المرضي المصابين بها حيث قاموا بإجراء أكثر من 260 عملية جراحية لمصابي كورونا ما بين عمليات كبري وصغري وذات مهارة كما تم إجراء أكثر من 150 قسطرة جراحيةو 15 قسطرة طرفية.

قال د. وائل الدرندلي مدير عام مستشفي المطرية التعليمي إن الأطقم الطبية بالمستشفي نجحت مؤخرا في إجراء عدة تدخلات جراحية دقيقة حيث تم إنقاذ حياة مريض مصاب بفيروس كورونا مع انسداد كامل بالضفيرة الكهربية للقلب أدت إلي نقص شديد في دقات القلب حيث كان نبض القلب 37 في الدقيقة ومصاب بالتهاب رئوي شديد وعلي الفور تم استدعاء فريق قسطرة القلب لتركيب منظم لدقات القلب ونقل المريض فورا إلي القسطرة وتركيب المنظم وارتفع نبض القلب إلي معدله الطبيعي 70 دقة في الدقيقة واستقرت الحالة وخضعت للربوتوكول العلاجي.

كما حضر مريض آخر يعاني من اشتباه كورونا وضيق شديد بالنفس وتم عمل ايكو له وتبين وجود ارتشاح شديد بغشاء التامور فتم نقله إلي قسطرة القلب وبذل 1200 مللي من الارتشاح وحالته الآن مستقرة.

قام قسم التخدير والاوعية الدموية بانقاذ حالة مريضة تبلغ من العمر 67 سنة ومصابة بكورونا وتعاني من ارتفاع بضغط الدم وارتفاع بنسبة السكر بالدم وضعف عضلة القلب وتسمم بالدم وغرغرينا بالقدم.

أضاف أن الاطقم الطبية نجحت في انقاذ حياة مريضة بكوفيد 19 كانت تعاني من آلام ولادة مفاجئة ونقص حاد بالسائل الامنيوسي المحيط كما حضرت إلي المستشفي مريضة تعاني من جلطة حادة بالشريان التاجي والتهاب رئوي ناتج عن فيروس كورونا وتم التدخل سريعا في خلال ساعة من الإصابة ما أعطي الفرصة لنجاح العملية وتركيب دعامات الحياة.