التخطي إلى المحتوى
5أطعمة تسبب انتفاخ البطن فى السحور.. أغربها البطيخ

انتفاخ البطن أحد المشكلات التي تحدث بسبب تناول بعض الأطعمة التي يصعب هضمها أو بسبب دخول الهواء إلى المعدة أثناء التهام الطعام، ويتسبب الانتفاخ في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الغازات وألم البطن وعدم الشعور بالارتياح، وخلال شهر رمضان يفضل تجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ في وجبة السحور لصيام آمن دون الإصابة بأي أعراض مزعجة.

يستعرض التقرير التالي أطعمة تتسبب في انتفاخ البطن يجب الابتعاد عنها خلال وجبة السحور، وفقًا لـ “Medical news today”.

1-منتجات الألبان

يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز بسبب عدم قدرة الجسم على إفراز الكمية المناسبة من إنزيم اللاكتاز، لهضم سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، مما يتسبب في الإصابة بانتفاخ البطن وكذلك الغازات، لذلك يجب تقليل نسبة تناول منتجات الألبان في وجبة السحور أو استبدالها بالمنتجات التي تحتوي على حليب الصويا أو اللوز.

2- الحبوب الكاملة

 

الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان بقدر قيمتهم الغذائية إلا أنهم من الأطعمة صعبة الهضم لأنها تحتوي على الألياف ويتم تكسيرها في الأمعاء الغليظة مما تتسبب في الإصابة بالغازات والانتفاخ وكذلك التقلصات، لذلك يجب الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة خلال وجبة السحور لتجنب الشعور بالانتفاخ خلال ساعات الصيام.

3- الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي بالرغم من فوائدهم المتعددة للجسم إلا أنهم من الأطعمة صعبة الهضم إذ تحتوي على سكريات معقدة فضلًا عن احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، وجميعها أمور تتسبب في الشعور بالانتفاخ والتوعك والغازات، يفضل عدم تناولهم في وجبة السحور ومن ثم الخلود للنوم.

4- البصل

البصل من الأطعمة المضادة للأكسدة والضرورية للجسم إلا أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تتسبب في الشعور بالانتفاخ وآلام البطن، فضلًا عن الإمساك، خاصة في حالة تناول البصل في صورته النيئة، لذلك فمن غير المستحب تناول البصل على وجبة السحور.

5- بعض الفواكه

تحتوي بعض الأنواع من الفواكه على سكر الفركتوز والسوربيتول، وكذلك الألياف القابلة للذوبان وجميعهم يتم هضمهم في الأمعاء الغليظة مما يجعل الشخص يصاب بالانتفاخ المصاحب له الغازات، ومن أبرز تلك الفواكه التفاح، والمشمش، والخوخ، والبطيخ، والبرقوق، لذلك يجب تقليل نسبة تناول تلك الفواكه في وجبة السحور.