التخطي إلى المحتوى
9 فواكه وخضروات تعزز نمو الشعر وتقويه……منها الأفوكادو والقرع

الشعر من الأجزاء الحساسة بالجسم، لذلك أي طقس قاسٍ سواء كان شتاءً أو صيفًا يؤثر عليه بشدة، كما تؤثر عادات الأكل والإجهاد والبيئة على قوته وكثافته، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الشعر، حيث إن أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات التي تذوب في الدهون والحديد وفيتامينات ب المركب هي التي تحدد حالة الشعر الصحية.

وفيما يلي قائمة من الفواكه والخضروات المعروفة بفيتاميناتها ومعادنها، والتي يمكن أن تحسن صحة الشعر، وذلك كما نشرها موقع “تايمز أوف إنديا”.

• القرع

هذا الخضار مليء بالحديد وبيتا كاروتين، وفيتامين أ وهو فيتامين مهم لنمو الشعر وقوته، ويشمل فيتامينات C وE التي يمكن أن تساعدا في إصلاح خلايا الجسم من التلف.

• الخضرة الورقية الخضراء

الخضرة الورقية غنية بالفيتامينات أ وج وكاروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم؛ مما يساعد في تقوية بصيلات الشعر، كما أنها غنية بالحديد الذي يساعد على إفراز الدهون التي تحافظ على صحة فروة الرأس وترطيبها.

• الجزر
الجزر مصدر غني بفيتامين أ، الضروري لنمو خلايا الجسم بما في ذلك الشعر، وهذا يجعله غذاء مثاليًا لنمو الشعر بشكل أسرع.

• الفلفل الحلو

تحتوي هذه الخضروات ذات اللون الأحمر والأصفر على كمية جيدة من فيتامين سي الغني بمضادات الأكسدة، والذي يدعم نمو الشعر، ويعزز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يقوي خيوط الشعر مع حمايتها من الإجهاد التأكسدي.

• أفوكادو

مليء بالدهون الصحية والبيوتين، وهو عنصر شائع في العديد من أقنعة الشعر، ويحتوي على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تغذي الشعر، ويحمي الأفوكادو فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والأضرار.

• الموز

الموز فاكهة غنية بالزيوت الطبيعية والفيتامينات المتعددة والبوتاسيوم التي تساعد في علاج تقصف الشعر وتقصف الأطراف، ويزيد الموز من مرونة الشعر بشكل طبيعي، مما يمنع الإصابة بقشرة الرأس.

• البابايا

تحتوي البابايا على فيتامينات A وC وE ومضادات الأكسدة الضرورية لتحفيز نشاط نمو الشعر في البصيلات، وتساعد في علاج القشرة والوقاية منها؛ لأنها تحتوي على الكثير من الخصائص الطبيعية المضادة للفطريات.

• فواكه حمضيات غنية بفيتامين سي

تعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، والتوت مصدر غني بفيتامين سي والكولاجين الذي يقوي الشعر، وتحمي بصيلات الشعر من الضرر التأكسدي للجذور الحرة.

• التوت

التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، ويحتوي على فيتامين ب وبروانثوسيانيدينز، والتي تحافظ على فروة الرأس والشعر بصحة جيدة.