موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

النائب محمود قاسم …. هل مصر مستعدة لمواجهة متحور يوم القيامة؟

طرح النائب محمود قاسم، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، سؤالًا برلمانيًا إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للكشف عن الركاب القادمين من الصين بعد القلق العالمي من ظهور متحور يوم القيامة، وانتشاره المتفجر.

 

وتساءل النائب: «هل كل ما يثار من مخاطر من هذا الفيروس صحيحة، وما هى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان لمواجهة هذا الفيروس؟».

 

وطالب الوزارة بتوعية المواطنين بكل ما يتعلق من معلومات عن متحور «يوم القيامة» خصوصًا أن هناك الكثير من الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وإيطاليا أعلنت عن متطلبات الاختبار للركاب من الصين.

 

كما شدد النائب على ضرورة أن تصارح وزارة الصحة والسكان المواطنين بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس.

 

وطلب «قاسم» من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الإجابة عن هذه التساؤلات حتى يطمئن المواطنون من استعدادات الوزارة لمواجهة هذا الفيروس.

 

 تفاصيل عن متحور يوم القيامة:

 

يوم القيامة هو إحدى متحورات فيروس كورونا الحالي في الصين، ويعتقد المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 18% من السكان قد أصيبوا بهذا المتحور.

 

أعراض متحور يوم القيامة أقلشدة في إصابته للجهاز التنفسي، ولكن تكمن خطورته في سرعة انتشاره وانتقاله بين الأشخاص.

واكتظت المستشفيات بالمصابين في الصين ما دفعهم إلى توفير الرعاية للمصابين في الشوارع وأمام المستشفيات، لعدم قدرتها على استيعاب الأعداد الكبيرة، حسبما أعلنت الديلي ميل البريطانية.

 

ونوهت الصحيفة أنه من المتوقع أن يموت ما يقرب من مليون شخص في الصين، بسبب متحور يوم القيامة في الأشهر المقبلة.

 

ويعتقد أن سبب انتشار متحور يوم القيامة في الصين يرجع إلى أسباب عدة على رأسها انخفاض المناعة، وتقليل الإجراءات الاحترازية لكورونا، ومعدلات التطعيم.

 

وأعرب تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، عن قلقه البالغ حيال موجة الإصابات غير المسبوقة بفيروس كورونا في الصين، طالبًا معلومات مفصلة عن مدى خطورة الوضع.

 

وشدد جيبرييسوس على أن منظمة الصحة قلقة جدًا لتطور الوضع في الصين، متابعًا: «بهدف إجراء تقييم كامل لما ينطوي عليه الوضع من أخطار، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى معلومات أكثر تفصيلًا عن خطورة المرض والحالات التي أدخلت المستشفيات والحاجات على صعيد وحدات العناية المركزة».

التعليقات مغلقة.