تفتتح وزارة الأوقاف، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله – عز وجل – 39 مسجدًا في 17 محافظة، منها إنشاء وبناء (٨) مساجد جديدة، وإحلال وتجديد (٢٦) مسجدًا، وصيانة وتطوير (٥) مساجد.
وأعلنت الوزارة وصول إجمالي عدد المساجد المفتتحة منذ أول يوليو 2025 م حتى الآن، إلى (521) مسجدًا من بينها (406) مساجد بين إنشاء جديد وإحلال وتجديد، و (115) مسجدًا صيانًة وتطويرًا، وأكدت الوزارة أن إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه منذ يوليو 2014 م بلغ (14010) مساجد، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 25 مليارًا و 60 مليون جنيه.
قائمة المساجد المقرر افتتاحها اليوم، بيانها كالتالي:
في محافظة الدقهلية:
جرى إحلال وتجديد مسجد النور بقرية المباحث – مركز ميت سلسيل.
وفي محافظة كفر الشيخ:
جرى إحلال وتجديد مسجد عبد الحميد الخولي بقرية شابة – مركز دسوق، ومسجد قرية ١١ المنصور – مركز الحامول، ومسجد الخليفة بقرية الوزارية – مركز الرياض.
وفي محافظة قنا:
جرى إحلال وتجديد مسجد عمر بن الخطاب ( أولاد عمرو ) بقرية الكرنك – مركز أبو تشت.
إنشاء وبناء مسجد الرحمن بنجع البلبلات بقرية كلاحين أبنود – مركز قنا، وتمت صيانة وتطوير مسجد محمد أبو زيد بقرية النواهض بالكرنك – مركز أبو تشت.
وفي محافظة سوهاج:
تم إحلال وتجديد مسجد السلام بقرية نزلة علي بالطليحات – مركز جهينة، ومسجد السلام بقرية برديس – مركز البلينا، ومسجد عمرو بن العاص بقرية نجع الحدود – مركز جهينة، وإنشاء وبناء مسجد الغفور الرحيم بقرية عرب الصبحة – مركز دار السلام.
وتمت صيانة وتطوير مسجد عمر بن الخطاب بقرية البلابيش المستجدة – مركز دار السلام.
وفي محافظة الشرقية:
جرى إحلال وتجديد مسجد النور بعزبة مجاور بقرية الحصوة – مركز أبو كبير، ومسجد الحاج علي السيد بقرية منشأة أبو عمر – مركز الحسينية، وإنشاء وبناء مسجد الإمام الشافعي بقرية المطاوعة – مركز ههيا.
وتمت صيانة وتطوير مسجد التوحيد بعزبة موسى بقرية كفر العزازي – مركز أبو حماد.
وفي محافظة أسيوط:
تم إحلال وتجديد مسجد السلام بقرية سرقنا – مركز ديروط، ومسجد التسنيم بقرية نزلة بلال – مركز ديروط، ومسجد أولاد سطوحي بقرية نجع حسن عبد الرسول – مركز القوصية، ومسجد أبو بكر الصديق بقرية سراوه – مركز منفلوط.
وفي محافظة القليوبية:
جرى إنشاء وبناء مسجد الفتاح بحي الكرامة – مدينة العبور الجديدة، ومسجد الصفا والمروة بقرية الكسابية – مركز شبين القناطر، ومسجد عثمان بن عفان بقرية كفر الشيخ إبراهيم – مركز بنها.
وفي محافظة الإسكندرية:
تم إحلال وتجديد مسجد النور بقرية فنجري ٤ – حي العامرية أول.
وفي محافظة البحيرة:
تم إحلال وتجديد المسجد الرئيسي بقرية أم صابر – مركز بدر، ومسجد إبراهيم الشربيني بقرية الحاجر – مركز كفر الدوار، ومسجد الرحمن بعزبة زنزو بقرية كوم دفشو – مركز كفر الدوار، ومسجد عزبة شعلان بقرية منشأة بشارة – مركز الدلنجات.
وفي محافظة الأقصر:
تم إحلال وتجديد مسجد أبو القاسم بقرية المدامود – مركز ومدينة الزينية.
تم إنشاء وبناء مسجد نور الإسلام بتوماس ٣ بقرية أصفوان – مركز ومدينة إسنا.
وفي محافظة الفيوم:
تم إحلال وتجديد مسجد قصر منصور الغربي – مركز أبشواي.
وفي محافظة الغربية:
تم إحلال وتجديد مسجد الفيومي بقرية الهياتم – مركز المحلة الكبرى.
وفي محافظة أسوان:
تم إنشاء وبناء مسجد العفو والمغفرة بقرية حاجر البصيلية – مركز إدفو.
وفي محافظة الجيزة:
تم إحلال وتجديد مسجد أبو هندي بقرية العزيزية – مركز البدرشين.
وفي محافظة المنيا:
تم إحلال وتجديد مسجد الرضوان بقرية صنيم – مركز أبو قرقاص، ومسجد الروضة بقرية عرب بلنصورة – مركز أبو قرقاص، ومسجد الرحمن القبلي بقرية الكرم – مركز أبو قرقاص.
وفي محافظة شمال سيناء:
تمت صيانة وتطوير مسجد الرحمن بقرية أبو مسافر – مركز ومدينة رفح.
وفي محافظة الإسماعيلية:
تمت صيانة وتطوير مسجد عباد الرحمن بقرية الدريجي – مركز ومدينة فايد.
وأكدت وزارة الأوقاف، التزامها بتطوير بيوت الله وتحديثها، لتوفير بيئة إيمانية مناسبة للمصلين في مختلف أنحاء الجمهورية في إطار اهتمام الوزارة بإعمار بيوت الله – عز وجل – ماديًّا وروحيًّا وفكريًّا.