التخطي إلى المحتوى
الدكتور مجدي نزيه: الفسيخ والملوحة مش مضرة.. كنا فاهمين غلط

أكد الدكتور “مجدي نزيه” استشاري التثقيف الغذائي: أن الفسيخ والملوحة ليست مضرة كما كان يثار في السابق، مشيرا إلى أن طريقة صناعتها هي ما تحدد إن كانت مضرة أو مفيدة.

وقال نزيه في مداخلة مع برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”: “كنا نقول على الفسيخ أسماك متحللة وتعتبر بيئة ميكروبية ولكن اتضح أننا لم نكن نفهم الأمور؛ أجدادنا المصريين القدماء هم من اخترعوا الفسيخ وأيضا الملوحة اختراع مصري”.

وأضاف: “هناك نظام في عمل الفسيخ حتى يصبح مفيد وليس مميت؛ الإنسان عبارة عن كرة أرضية متحركة فيها شعوب تحارب شعوب؛ الصراع بين البكتريا الضارة والبكتريا النافعة؛ من سيربح الجولة أنا الذي أحدد؛ من أدعم ومن اسحب منه الدعم؛ لو دعمت البكتيريا النافعة سوف تهزم البكتيريا الضارة”

وتابع: “لو حرمت البكتريا النافعة من الغذاء سوف اعطي فرصة لبكتيريا الشر أن تتغلب عليها وهو ما يعني سقوط المناعة والشيخوخة المبكرة وبداية للأمراض المزمنة؛ كثير من الامراض النفسية والعقلية تكون أحد أسبابها سقوط البكتيريا النافعة بالجسم”.

وأكمل: “يجب دعم البكتيريا النافعة؛ نمط التغذية المصرية التقليدية على مدار 5 آلاف سنة سنجد البكتيريا النافعة موجودة؛ الأسماك المملحة تحتوي على البكتيريا النافعة وكذلك المخللات والأغذية المنبتة مثل القمح النابت الذي يستخدم في عمل البليلة وأيضا الحلبة المنبتة عملية الانبات تجعلني قادر على امتصاص المواد الفعالية بنسبة عالية ويتكون مواد يصعب الحصول عليها من الطبيعة العادية”.

واختتم: “القمح يتم انباته من خلال نقعه في المياه لمدة 36 ساعة مع تغيير المياه كل 6 ساعات؛ جنين القمح يبدأ في النمو ويرتفع محتواه من فيتامين دي؛ ووجب التنويه أن القمح البلدي هو الوحيد الذي يمكن أن يتم تنبيته؛ يتم تنقية القمح البلدي ونقعه في المياه لمدة 36 ساعة ثم يصنع منه البليلة”.