التخطي إلى المحتوى
التعليم تحذر من غياب طلاب الابتدائي وتعلن طريقة توزيع درجات الترم الثاني

شددت وزارة التربية والتعليم  ، على أهمية حضور الطلاب إلى المدارس ، للحصول على تقييمات شهر مارس الجاري، موضحة طريقة توزيع درجات تقييم الطلبة فى الرابع والخامس والسادس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني.

طريقة توزيع الدرجات

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أن طريقة توزيع درجات تقييم الطلبة فى الرابع والخامس والسادس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني، هي كالتالي:

– 15 درجة لامتحان شهر فبراير الماضى.

– 15 درجة لامتحان مارس، والذى يؤديه الطلاب حاليا فى المدارس بمعدل حصة دراسية للمادة الواحدة.

– إضافة إلى 35 درجة للمهام الأدائية.

–  5 درجات للمواظبة والسلوك.

–  و30 درجة لامتحان نهاية العام الدراسى بحيث يكون مجموع درجات تقييمات الفصل الدراسي الثاني 100 درجة.

ووجهت المدارس، أولياء أمور طلاب النقل بضرورة حضور أبنائهم الطلبة إلى المدارس لأداء امتحانات شهر مارس، حيث حذرت المدارس من غياب التلاميذ عن تقييمات شهر مارس والتى انطلقت خلال الأسبوع الجاري حسب جداول الامتحانات التى اتاحتها المدارس، مشددة على أن من يتغيب عن التقييمات يتحمل مسئولية نفسه وسوف يحرم من درجة الامتحان والتى تضاف إلى مجموع درجات الطالب بنهاية العام الدراسى.

وطالبت المدارس بضرورة الالتزام بالحضور لأداء الامتحانات فى مواعيدها لأنه لا يوجد إعادة للتقييمات .

التعليم تحسم الجدل بشأن تدريس اللغة الأجنبية الثانية إجبارىًا على «الإعدادية»

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الجدل الدائر بشأن بدء تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية لطلاب المرحلة الإعدادية، بداية من العام المقبل. حيث يصل قطار نظام التعليم الجديد للمرحلة الإعدادية بالعام الدراسي المقبل 2024/2025 بجميع مدارس الجمهورية الحكومية والرسمية والرسمية لغات والخاصة عربى ولغات.

يأتي ذلك في إطار استكمال تطوير المنظومة التعليمية، الذي بدأته وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي 2018-2019، بإطلاق نظام التعليم الجديد 2.0، الذي يصل للصف الأول الإعدادي العام المقبل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني، أنه بدًْا من سبتمبر المقبل، وتحديدًا مع بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، سيتم تدريس وتطبيق المناهج التعليمية المطورة لطلاب الصف الأول الإعدادي، وبدء تدريس اللغة الأجنبية الثانية بداية من الصف الأول الإعدادي.

وأكدت الوزارة أن للطالب كامل الحرية في اختيار اللغة الثانية له من بين اللغات العديدة، والتي تتضمن اللغة الفرنسية واللغة الألمانية واللغة الإيطالية واللغة الصينية واللغة الإسبانية، يختار الطالب من بينهم للدراسة في الصف الأول الإعدادي، ثم يكون مُلزماً بدراستها حتى نهاية المرحلة الثانوية.

وأكد الدكتور رضا حجازي خلال لقائه بسفير فرنسا بالقاهرة إريك شوفالييه، أن الدولة المصرية حريصة على تعلم أبناؤها العديد من اللغات، مشيراً إلى أن مادة اللغة الأجنبية الثانية التي تطبق على طلاب الصف الأول الإعدادي العام المقبل، تشمل عدة لغات، وسيكون للطالب كامل الحرية في اختيار اللغة التي يريد تعلمها.

ويعد تدريس اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الإعدادية بالمدارس الحكومية، بديلاً عما كان معمولاً به بنظام التعليم القديم، حيث تدرس اللغة الأجنبية الثانية بدءاً من الصف الأول الثانوي.

ولفت الوزير إلى أن تدريس اللغة للطلاب في سن مبكر أفضل كثيراً من تدريسها في سن كبير من ناحية الإتقان.