التخطي إلى المحتوى
الثانوية العامة 2024.. حجازي يشدد على وضوح الأسئلة وتناسبها مع الزمن المخصص

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم اجتماعًا هامًا مع رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة.

جاء ذلك في إطار الاستعدادات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، وحرصًا من الوزارة على ضمان سير الامتحانات بكل سلاسة ووفقًا لأعلى المعايير.

معايير امتحانات الثانوية العامة 2024

وشدد الوزير على ضرورة أن تكون امتحانات هذا العام بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها.

كما أكد على مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

وأشار الوزير إلى أهمية تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

كما شدد على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

وأكد أيضًا على ضرورة أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة.

وشدد على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح “open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

كما وجه الوزير بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

وتأتي هذه الخطوات حرصًا من وزارة التربية والتعليم على ضمان سير امتحانات الثانوية العامة بكل كفاءة وفعالية، وتوفير بيئة مناسبة للطلاب لأداء امتحاناتهم بأفضل صورة ممكنة.