التخطي إلى المحتوى
ا د / علاء خليل :يكشف خطورة استخدام عقار التاموكسفين ك علاج هرموني لفترة طويلة
 التاموكسفين (Tamoxifen – Nolvadex) من العقارات الشائعة الاستخدام في علاج سرطان الثدي الإيجابي للمستقبلات الهرمونية سواءً في السيدات قبل أو بعد سن انقطاع الدورة الشهرية ، و يتم استخدامه في المراحل المُبكرة كعلاج وقائي، أو في الحالات المُتقدمة.
تم اكتشاف هذى الدواء للمرة الأولى في العام 1966 و كان الهدف منه حينها هو استخدامه لمنع حدوث الحمل.

وقد وجدت دراسة نشرت في مارس ٢٠٢١ وشملت 3300 من مرضى سرطان الثدي، أن نصف السيدات اللواتي يأخذن عقار تاموكسفين بموجب وصفة طبية لفترة خمسة أعوام، إما توقفن عن تناوله، أو أخذن أقل من الجرعات الموصوفة ابتداءً من السنة الثالثة من العلاج .

🔸 التاموكسفين يقوم بتأثيره عن طريق ارتباطه بالمستقبلات الهرمونية ا(الاستروجين ERاو البروجيسترون PR) الموجودة بخلايا الأنسجة المُختلفة، تشمل هذه الأنسجة أنسجة الثديين، الرحم، العظام، الكبد، و غيرها. عند ارتباط التاموكسفين بمستقبلاته في خلايا الأنسجة، أما أن يكون له تأثير تثبيطيّ كما في حال نسيج الثدي مثلاً، أو تأثير مُنبه كما في حال نسيج بطانة الرحم.
🔸 عند ارتباط التاموكسفين بمستقبلات الهرمون بالخلايا السرظانية يؤدي ذلك إلى عدم ارتباط هذه المستقبلات بهرمون الاستروجين من الجسم ذاته، مما يمنع تنبيه الخلايا السرطانية و نموها، و بالتالي، تضمر هذه الخلايا و تموت .. و هذا هو الهدف من العلاج.
🔸 أما في حال نسيج بطانة الرحم، فإن ارتباط التاموكسفين بمستقبلات الهرمون يؤدي إلى تنشيط نسيج بطانة الرحم و ليس تثبيطه، لذا، من الطبيعيّ أن يزداد سُمك بطانة الرحم مع العلاج بمرور الوقت، وهذا ما يظهر لنا في الموجات الصوتية على الرحم عن طريق المِهبل و التي يتم عملها قبل البدء بالعلاج ثم كل عام أثناء العلاج.
🔸 في حالات قليلة نسبياً، قد يؤدي تن‍شيط بطانة الرحم بواسطة التاموكسفين إلى حدوث تغيرات بالخلايا و في أقل من 1% من الحالات، قد يتطور هذا التغير إلى حدوث سرطان بالرحم من النوع الأول (الخامل).

لذلك السيدات ال ح تعمل جراحة تحفظية فى الثدى لاستئصال ورم خبيث ….ح تاخد علاج اشعاعى مكثف…..ثم ح تاخد علاج هرموني لو المستقبلات إيجابية….استخدام عقار التاموكسفين ك علاج هرموني لفترة طويلة …يؤدى إلى الاصابات الآتية ….
جلطة فى الاوردة يصعب علاجها.
جلطة فى الرئة ….ممكن تؤدى الى الوفاة .
حدوث مياة بيضاء بالعين ….
زيادة فرصة الاصابة بسرطان الرحم ….
زيادة فرصة الاصابة بجلطة فى المخ ….
زيادة نسبة الاصابة باورام المبيض …..
من فضلكم …..القرار بعد استشارة الخبراء والسينيور…
الجراحة التحفظية ….مقابل الجراحة الكاملة .

ا د / علاء خليل…..

استاذ سينيور جراحة الأورام.