التخطي إلى المحتوى
الكيميائي الحيوي ” رامز سعد ” ….مخاطر استعمال ورق الألومنيوم في الطبخ والتغليف
يقول الكيميائي الحيوي “رامز سعد”  أخصائي الكيمياء الحيوية والمتخصص في المعادن المعتمد من جمعية
المهنة الكيميائية أونتاريو كندا والمستشار العلمى لشركات الوقاية الصحية وتحليل الشعر بكندا:

كثر في الفترة الأخيرة استخدام ورق الألمونيوم لتجنب حرق الأغذية التي يتم تعرضها للنار بصفة مباشره خاصة أثناء الشوي أو السلق أحيانا أو التبريد أو حتى التقديم للتناول وللتخصيص.

والطهي في رقائق الألومنيوم (القصدير) سريع ومريح وسهل التنظيف، ولكن هل هناك مخاطر صحية له؟ بحث العلماء في التهديد المحتمل الذي قد يشكله التعرض المفرط للألومنيوم على صحة الإنسان لسنوات للوصول إلى الحقائق المتعلقة باستخدام رقائق الألومنيوم في الطهي وتخزين الطعام.

ولتلك الأوراق وجهان أحدهما يستخدم عند التعرض للنار والأخر لتبريد ولكن الحرارة العالية من جانب ومكونات الأغذية التي تم لفها بها من جانب أخر وتوالى الاستخدام والتعود عليه يتسبب في تراكمه بالجسم مسببا العديد من الأمراض كلما ازداد تركيزه بالجسم وأهم تلك الأمراض الزهايمر ومرض الخرف.

وأوضح الكيميائي الحيوي” رامز سعد “ أن لاستخدام ورق الألمونيوم بطريقة صحيحة لابد من معرفة هذه المعلومات وهي: أنه صمم ورق الألمنيوم لتغليف الأطعمة وليس لاستخدامه في عملية الطبخ كما أنه يتكون هذا الورق من وجهَين وجه لامع والوجه الآخر غير لامع حيث أنه يستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط أي الوجه اللامع ملاصق للطعام الساخن والوجه غير اللامع يستخدم لتغليف المأكولات الباردة فقط أي الوجه غير اللامع ملاصق للطعام البارد.

حذر من استخدام ورق الألمنيوم في عملية الطبخ أو لتغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن أو إلى جهاز “المايكروويف” حيث أن حرارة الطبخ الزائدة تؤدي إلى خروج الألمنيوم من الورقة إلى الطعام والتفاعل معه خاصة إذا كنت تستخدم الليمون أو الخل في عملية الطبخ.

ونصح في حالة إذا اضطرت لاستخدام ورق الألمنيوم في الطبخ ضع بينه وبين الطعام ورقة من الملفوف الكرنب ثم أرمها بعد الطبخ أبدا لا تأكلها ولا تتركها مع الطعام.

ويؤكدالدكتور “رامز سعد ” أنه لتقليل أضرار ورق الألومنيوم عليك استبداله بورق الزبدة، أو فصله بها، وذلك لتجنب تحلل ورق الألومنيم فى الطعام، للحفاظ على الصحة.

ويوضح الكيميائي الحيوي رامز سعد  .. الأضرار الناتجة مع مرور الوقت لاستخدام ورق الألومنيوم، ومنها:
1- الإصابة بالتسمم الغذائى.
2- عدم القدرة على الحركة.
3- اضطرابات فى الجهاز الهضمى.
4- التعرض للكسور فى العظام بسبب ضعف نسبة الكالسيوم فى الجسم.
5- العصبية المفرطة.
6- الإصابة بالصداع المستمر.
7- نقص نسبة الهيموجلوبين فى الجسم، ويتسبب فى الإصابة بالأنيميا.
8- الزهايمر.
9- الإصابة بالسرطان.
10- الشعور بالألم صعب فى العضلات.
11- حدوث نوبات تشنجية فى المخ.
12- نقص القدرات العقلية.
13- حدوث خلل فى إنزيمات الكبد.
14- تأثر إنزيمات الكلى، وذلك نظرا لدورها فى تنقية الجسم من السموم.
15 سهولة كسر الأسنان.