التخطي إلى المحتوى
بدون جراحة وبـ300 جنيه.. تعرف على التقنية الجديدة لإصلاح انسداد الشريان الأورطي

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح جديد لمستشفى طيبة التخصصي التابعة للهيئة بمحافظة الأقصر في مجال الأوعية الدموية، بعد إجراء عمليتين إصلاح تمدد الشريان الأورطي وانسداد بالشريان الأورطي البطني والحرقفي باستخدام تقنيات CERAB ، EVAR، للمرة الثانية على التوالي داخل المستشفى، وذلك لمريضين تحت مظلة التأمين الشامل الجديد.

ونرصد مميزات التقنية الجديدة، بحسب هيئة الرعاية الصحية:

– CERAB , EVAR هي من أحدث التقنيات العلاجية لأمراض تمدد وانسداد الشريان الأورطي البطني والحرقفي (بدون جراحة).

– من خلال علاج تمدد الشريان الأورطي البطني عن طريق القسطرة باستخدام تقنية الدعامات المغطاة EVAR.

– كذلك علاج انسداد الشريان الأورطي البطني والحرقفي عن طريق القسطرة باستخدام تقنية الدعامات المغطاة ذات المقاومة العالية للانسداد CERAB، وذلك وفقًا لأحدث ممارسات الصحة العالمية.

– التقنية الجديدة تساهم في الحفاظ على حياة وسلامة المرضى وعلاجهم بطريقة أكثر أمانًا وفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا.

– تقلل من نسبة تعرض المريض للأعراض الجانبية المحتمل حدوثها عند اللجوء للحل الجراحي المعتاد بما تحمله جراحة الشرايين من خطورة على القلب وأخذ وقت طويل لإتمام الشفاء، فضلًا عن عدم صلاحيتها لعلاج كل الحالات، وخاصة في حالات المرضى من كبار السن.

– تكلفة إجراء مثل هذه العمليات في مستشفيات القطاع الخاص تتعدى 400 ألف جنيه، بينما لا يتكلف المريض المنتفع بخدمات منظومة التأمين الشامل الجديد سوى نسبة المساهمة المقررة للعملية والتي لا تتعدى 300 جنيه.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن استحداث الخدمات الطبية والعلاجية داخل مستشفيات هيئة الرعاية الصحية لعلاج المرضى وفق أحدث الممارسات الصحة العالمية هي ضمن استراتيجية الهيئة ورؤيتها نحو تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية في مصر وبأعلى معايير الجودة العالمية، ووصولًا لمؤشرات صحية تحقق الرخاء والسعادة والرضاء للمواطن.

وأشار إلى أن العمليات التي تم إجراؤها بمستشفى طيبة التخصصي تعد إنجاز يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تحققها مستشفيات الهيئة على يد أبنائها من الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة على كل ما هو جديد في عالم الرعاية الصحية، تحقيقًا للتنمية الشاملة والمستدامة لرؤية الهيئة ورؤية مصر 2030.