التخطي إلى المحتوى
رئيس صحة النواب: لقاح جونسون آمن.. وتقليله الصفائح الدموية يحدث في حالات نادرة

قال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم، إن لقاح «جونسون آند جونسون» معترف به دوليا، ومعتمد من منظمة الصحة العالمية ومصرح به فى الدول الأوروبية والعربية، وهو آمن تماما، وتستخدم به نفس تكنولوجيا لقاح أسترازينيكا.

وأكد حاتم، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه لا داعى للقلق من لقاح «جونسون آند جونسون»، مضيفا أن الحديث عن تسببه فى تقليل الصفائح الدموية يكون فى حالات نادرة، تبلغ 4 أو 5 أشخاص فقط من كل مليون شخص، مطالبا المواطنين بعدم القلق.

وأوضح رئيس لجنة الصحة بالبرلمان أن هذا اللقاح سيتم إعطاؤه للمسافرين لغرض العمل أو السياحة، نظرا لأنه يؤخذ كجرعة واحدة، ويستطيع الحاصل عليه السفر بعد أسبوعين من التلقيح.

وحذر النائب المواطنين من الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة اتباع جميع التعليمات والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى، واستخدام الكمامات والمطهرات والحرص على الحصول على اللقاح فى أسرع وقت.

وأشار إلى أن نسبة الحاصلين على اللقاح ضد فيروس كورونا قليلة للغاية، لذا لابد من الإسراع فى وتيرته بشكل أكبر حتى نصل إلى مناعة القطيع التى تحتاج إلى تلقيح 60% من الشعب المصرى، سواء من الذين حصلوا على اللقاح أو أصيبوا بفيروس كورونا .

وقال وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب محمود أبوالخير، إن جميع اللقاحات التى تتلقاها مصر من الدول الخارجية يتم مراجعتها وعمل دراسة عليها وإجراء تحاليل لإثبات مدى فاعليتها ودرجة السلامة من هيئة الدواء المصرية قبل البدء فى تطعيم المواطنين بها، موضحا أننا لا نعتمد على منظمة الصحة العالمية فقط، لكن نتأكد من فاعلية وسلامة اللقاحات من خلال معامل عالية الدقة، بعدها يتم توزيعها على مراكز اللقاح لأخذ المواطنين الجرعات الخاصة به .
وطالب أبو الخير فى تصريحات لـ«الشروق»، وزارة الصحة بسرعة توفير اللقاح وبأعداد أكبر وخاصة للمسافرين وتحديد آلية للتوزيع حتى لايكون هناك ازدحام فى مراكز اللقاح وعمل أكثر من مركز للقاح فى المكان الواحد نظرا لوجود الآلاف من المسافرين بحاجة إلى أخذ اللقاح وحتى لا يؤدى ذلك لانتشار الفيروس بشكل أكبر بينهم.

وأوضح وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، أن المشكلة الأكبر خاصة بالمسافرين الذين لديهم أعمال خارج مصر وأعدادهم بالملايين، بينما الدول التى يعملون بها ترفض عودتهم بسبب عدم تلقى اللقاح، مما تسبب لهم فى مشاكل كبيرة فى العمل وعدم قدرتهم على تجديد الإقامة الخاصة بهم، بجانب أن الفيزا لها وقت محدد وبسبب هذه التأخيرات هناك مشاكل كبيرة، ولقاح جونسون معتمد فى جميع دول العالم وسوف يكون المسعف وطوق النجاة الأسرع للمسافرين .
وذكر النائب، أن الأمر أصبح أكبر من فاعلية اللقاح من عدمه، ولكن المشكلة الأكبر فى الأسر التى تفقد عملها بالخارج، لذا لابد من توفير اللقاح الفترة المقبلة بكميات أكبر وبشكل منظم حتى يستطيعون السفر لعملهم.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت استقبال لقاح جونسون آند جونسون أمس الأحد، مضيفة أنها خصصت اللقاح فى مصر لأغراض السفر لتسهيل مهمة السفر على المواطنين المسافرين للخارج، خاصة أنَه عبارة عن جرعة واحدة وتصل فعاليته وفقا للشركة المنتجة له 88%، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بالتجلطات بعد أخذ لقاح جونسون آند جونسون هى نادرة فتصل إلى 1 فى المليون.

وأكدت وزارة الصحة، أن حصة مصر من اللقاح تصل إلى 25 مليون جرعة، بعد الاتفاق الذى تم مع الاتحاد الإفريقى وهيئة مركز التنبؤ بالأمراض والوقاية الإفريقى على توفير 300 مليون جرعة إلى إفريقيا من اللقاح.