التخطي إلى المحتوى
ادعية مأثورة عند ذبح الاضحية

تعد الاضحية من السنن المؤكدة عن رسول الله صل الله عليه وسلم قولاً وفعلاً كما انها استدل عليها من كتاب الله تعالى فى قوله “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”الكوثر (2)

ومن الادعية المأثورة عن النبى صل الله عليه وسلبم و يستحب ان يدعوا بها المضحي عند ذبح الأُضْحِيَّة قول ” اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين»

وورد دعاء ذبح الأضحية  فيما روي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا: «إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ». أخرجه أحمد في مسنده.

كما  يسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول دعاء ذبح الأضحية : «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني»

فقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم أيضا ورد في دعاء الأضحية أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها “يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ”. ثم قال: “اشحَذِيها بحجرٍ” ففعلت. ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال “باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ. ومن أُمَّةِ محمدٍ”، ثم ضحَّى به.

وقد اكد مركز الازهر للفتاوى الالكترونية إنه يُسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: “بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني مضيفاً انه يستحب بعد التسمية التكبير ثلاثا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول،

واشار مركز الازهر الى انه يستحب للمضحى  للمضحي بعد الذبح أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع، أي: يتجاوز محل الذبح إلى النخاع، وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم، ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسدها”.