التخطي إلى المحتوى
علاجات منزلية فعالة للتخلص من تعرق اليدين والقدمين
عصير الليمون يساعد في تخفيف الوزن

يعاني الكثيرون من مشكلة تعرق اليدين والقدمين، خاصة خلال فصل الصيف، حيث إن ذلك يمكن أن يجعل مصافحة شخص ما أمرًا محرجًا للغاية، لذلك نشر موقع “تايمز أوف إنديا” مجموعة من المعلومات حول بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي لا تحتوي على آثار جانبية ويجب تجربتها للتخلص من تعرق اليدين والقدمين.

• صودا الخبز

صودا الخبز لها طبيعة قلوية، وبالتالي يمكن أن تكون علاجًا فعالًا للأيدي والأقدام المتعرقة، وذلك عن طريق مزج ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ماء دافئ، ثم غمس اليدين أو القدمين فيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة، مع الاستمرار في فركهم بمسحوق الصودا في الماء، ثم تجفيفها.

• ماء الورد

يمكن أن يساعد ماء الورد على التخلص من مشكلة تعرق اليدين، وذلك عن طريق استخدام قطعة قطن لوضع ماء الورد على راحة اليد أو القدم، حيث إن لها تأثير تبريد على البشرة.

• الماء البارد

يجب غمس اليدين والقدمين المتعرقة في الماء البارد لمدة 15 إلى 20 دقيقة في اليوم، حيث يمكن أن يساعد الماء البارد في تخفيف المشكلة إلى حد كبير.

• نشا الذرة- بودرة تلك

كلاهما يعملان بنفس الطريقة، حيث يساعدان في الحفاظ على البشرة جافة، ولكن يجب الحرص على استخدام بودرة التلك غير المعطرة، وذلك لأنها أفضل وأكثر طبيعية، مما يجعلها آمنة للاستخدام المتكرر.

• ليمون

يمكن استخدام الليمون بـ3 طرق للتحكم في مشكلة تعرق اليدين والقدمين:

– أخذ قشر الليمون والبرتقال وتجفيفهما، وبعد أن تصبح قاسية وهشة يتم فركها ورش المسحوق على اليد والقدم.
– خلط عصير الليمون مع الفودكا وفركها على اليد لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفه.
– خلط عصير الليمون بالملح وفرك اليد به، وبعد أن يجف يتم غسله.

• أكياس الشاي

نظرًا لخصائصه المضادة للعرق، يمكن استخدام أكياس الشاي الأسود الرطبة للتخلص من مشكلة تعرق اليدين، وذلك عن طريق الاحتفاظ بها في اليد المتعرقة لبضع دقائق كل يوم، ويمكن أيضًا استخدامه لشطف أو مسح اليد والقدم المتعرقة للسيطرة على المشكلة.

• خل التفاح

يحافظ خل التفاح على مسام الجلد مشدودة ويساعد على تقليل التعرق، وذلك عن طريق وضع خل التفاح على اليدين والقدمين وتركه حتى يجف، ثم غسلها بالماء.

• عصير طماطم

عصير الطماطم له تأثير تبريد على الجسم، مما يقلل من التعرق، لذلك يجب الحرص على تناول عصير الطماطم كل يوم أو غمس اليد في عصير الطماطم، كما أنه يحتوي على الصوديوم الذي يساعد بدوره في الحفاظ على جفاف راحة اليدين والقدمين.