التخطي إلى المحتوى
وزيرة التخطيط: “مجمع التحرير” سيكون مبنى مُتعدد الاستخدامات وطرح كراسة الشروط للمستثمرين نهاية مارس

قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة “MBC مصر، إن مصر تنمو اقتصاديًا بشكل إيجابي، مؤكدة أن التسارع في زيادة السكان يؤثر بالسلب على التنمية.

وأضافت “السعيد” لبرنامج “يحدث في مصر”، أن الهدف من المشروع القومية لتنمية الأسرة المصرية، هو الارتقاء بخصائص الأسر بمعنى أن يكون هناك مواطنين تلقوا تعليمًا جيدًا، وعندما يمرضون يحصلون على علاجًا جيدًا، وبالتالي نحتاج لتحقيق هذا مواطنون منتجون، حيث أن الهدف الأسمى من المشروع هو تنمية الأسرة وتحسين خصائص السكان.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه حتى يتم الارتقاء بخصائص السكان، لابد وأن يتم الحفاظ على صحة المرأة، وأيضًا الحفاظ على أنها لا تتعرض للزواج المُبكر، قائلة: “للأسف فيه زواج بيحصل بأقل من السن القانوني”، موضحة أن الحكومة تبحث حاليًا تقديم حافز مادي للأسر التي تلتزم بضوابط تنظيم الأسرة.

ولفتت “السعيد” إلى أن المواطن الذي لديه 10 أطفال لا يشعر بثمار النمو لأن الزيادة السكانية تلتهم جهود التنمية، قائلة: “تقليل النمو السكاني هدف قومي”.

وكانت قد استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الخطة التنفيذية المقترحة للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية 2021- 2023 وكلف رئيس الوزراء بأن تتولى كل وزارة دراسة الخطة، وإبداء الملاحظات الخاصة بشأنها، بما يحقق الأهداف المرجوة.

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الخطة تتضمن العديد من المحاور، منها الاقتصادى، والخدمى، والثقافى، والتشريعى، والإعلامى، والتوعوى، هذا إلى جانب ما يتعلق بملف التحول الرقمى، مشيرة إلى أن النطاق الجغرافى للمشروع يضم جميع أنحاء الجمهورية، على أن يتم تنفيذ هذا المشروع مدار ثلاثة أعوام.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى أن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية يتضمن التمكين الاقتصادي للسيدات في الفئة العمرية من 18 حتى 45 سنة من خلال توفير فرص العمل وكسب الرزق، وتحقيق الاستقلالية المالية، من خلال تجهيز وتشغيل 200 مشغل خياطة ملحقة بوحدات صحة وتنمية الأسرة في 16 محافظة، والتدريب على إنتاج المنسوجات الطبية لسد حاجة المستشفيات وتدريب مليون سيدة على ريادة الأعمال، وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية لصالح المرأة، هذا إلى جانب تنفيذ مليون مشروع متناهى الصغر، وتدريب 2 مليون سيدة على إدارة المشروعات ومحو الأمية الرقمية والشمول المالى، وتأهيلهن لسوق العمل طبقاً للفرص الاستثمارية بكل محافظة.

قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة “MBC مصر، إنه يتم حاليًا إخلاء “مجمع التحرير”، تمهيدًا لإعادة تأهيله، مؤكدة أنه يتم حاليًا دراسة المكان مع الجهات الاستشارية، للاستفادة منه بأكبر شكل ممكن، قائلة: “بندرس الكثافة المرورية في المنطقة وندرس المراكز التجارية”.

وأضافت “السعيد”، أن مجمع التحرير، سيكون مبنى متعدد الاستخدام، حيث يتم إخلاؤه في هذه الأيام، قائلة: “إن شاء الله هيبقى فيه طرح للمستثمرين. وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه تم بالفعل عقد لقاء مع مجموعة من المستثمرين، وأن الوزارة تلقت بالفعل مجموعة من الطلبات، قائلة: “إن شاء الله هنطرح كراسة الشروط نهاية مارس الجاري”.

يُعرض برنامج “يحدُث في مصر” على “ MBCمصر” من الثلاثاء للخميس، وتُعرض هذه الحلقة من برنامج “يحدُث في مصر” الأربعاء 17 مارس 2021 الساعة 10:00 مساءً على “MBC مصر”.