التخطي إلى المحتوى
هل النساء أفضل من الرجال في قراءة أفكار الآخرين؟

طور باحثون في علم النفس ببريطانيا، بحثًا جديدًا لـ”قراءة الأفكار”، لتقييم مدى قدرة الأشخاص لما يفكر فيه الآخرون.

ويتضح من خلال استبيان أجراه الباحثون أن النساء أفضل بكثير من الرجال في قراءة العقول.

وتعتبر قراءة الأفكار عمومًا، هي قدرة مهمة تمكننا من التعرف على الإشارات السلوكية الدقيقة التي قد تشير إلى أن شخصًا نتحدث إليه يفكر في شيء لا يقوله.

ويؤكد الباحثون أن كل شخص لديه قدرات مختلفة من قراءة الأفكار، مثل الأشخاص المصابين بالتوحد، ليس لديهم القدرة الجيدة في قراءة الأفكار، لذلك طبق الباحثون بحثهم على مرضى التوحد.

وصمم فريق البحث من جامعة باث، اختبارًا جديدًا لقراءة العقل، والذي يعتمد على بيانات أكثر من 4000 شخص مصاب بالتوحد في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ووجد الباحثون أن الإناث أبلغن عن قراءة أفضل للعقل مقارنة بالذكور.

ووفقا لموقع «ميديكال إكسبريس»، يقول الدكتور بونيت شاه، الباحث الرئيسي للدراسة والخبير في المعالجة المعرفية الاجتماعية في قسم علم النفس بجامعة باث: “الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التواصل وفهم الأشخاص الآخرين الذين نتحدث معهم، لدرجة تصل إلى أنهم يفشلون في فهمنا، أو أخذ الأشياء التي تقال بطريقة خاطئة، لذلك يتميز بعض الأشخاص بقدرتهم على قراءة العقول، وستكون لدينا تجارب في ذلك الأمر”.

ويوضح الباحث الرئيسي للدراسة أنه لفهم هذه العملية النفسية، نحتاج إلى فصل قراءة الأفكار عن التعاطف، إذ تشير قراءة الأفكار إلى فهم ما يفكر فيه الآخرون، في حين أن التعاطف هو فهم ما يشعر به الآخرون.

ويبدو الاختلاف دقيقًا لأنه يتضمن شبكات دماغية مختلفة تمامًا، من خلال التركيز بعناية على قياس قراءة الأفكار، دون الخلط بينها وبين التعاطف.

وأشار الباحث الرئيسي للدراسة، إلى أنهم وجدوا باستمرار في أبحاثهم أن الإناث أبلغن عن قدرات أكبر على قراءة الأفكار من نظرائهم الذكور.

ويضيف الدكتور شاه:” كان هذا البحث لفهم المزيد عن قدراتنا على قراءة الأفكار وتقديم الحلول لأولئك الذين يعانون، خاصة مجتمع التوحد، لقد أنشأنا استبيانًا متاحًا مجانًا ونأمل أن يساعد في تحديد الأشخاص الذين يعانون من الصعوبات العقلية ذات الصلة بالحالات الاجتماعية”.