التخطي إلى المحتوى
عضو لجنة مكافحة كورونا: لو أجرينا دراسة جينية سنجد سلالة الفيروس الجديدة في مصر

قال الدكتور محمد نادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن السلالة الجديدة للفيروس المرصودة في بريطانيا، موجودة بصورة عشوائية في أماكن متفرقة في العالم وليس لندن فقط.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، أن السلالة موجودة في الدنمارك وأستراليا وإفريقيا وهولندا، متابعًا: «لو أجرينا دراسة جينية سنجدها موجودة في مصر».

ولفت إلى أن اللجنة لاحظت أن المرض أصبح أكثر ضراوة في الانتشار، فضلًا عن زيادة الوفيات نظرًا لوجود إصابات أكبر من المرضى، مشيرًا إلى أن السلالة التي أعلنتها بريطانيا موجودة منذ فترة.

وأوضح عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن قدرة الفيروس على الانتشار، خلال الموجة الثانية، أعلى وأسرع من الأولى، مضيفًا: «من خلال رؤيتنا للمرصود من سرعة الانتشار تقول إن السلاسة ممكن تكون موجودة عندنا».

وأثارت السلالة الجديدة المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا مخاوف عالمية متصاعدة، وسط تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا، فيما علَقت نحو 5 دول الرحلات الجوية مع بريطانيا.

وقالت المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، الأحد، إن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا، قد تم رصد حالات لها في الدنمارك وهولندا وأستراليا.