التخطي إلى المحتوى
دكتور احمدعوض بيصار:  علاج آلام السرطان بالأشعة التداخلية في عشر نقاط
1. يعتبر السرطان من أشرس الأمراض الفتاكة التي تصيب الإنسان وتختلف أعراضه ومضاعفاته من نوع إلى آخر وهو يصيب كل أنسجة وأعضاء الجسم وهناك بعض أنواع السرطانات التي لها مسببات معروفة والبعض الآخر له عوامل جينية ولكن أكثر أنواعه لاتوجد لها أسباب معروفة.
2. لاتوجد وسائل معروفة حتى الآخر لتوقع حدوث السرطان والكشف المبكر يساعد في أحوال قليلة إلا أن تشخيص أكثر إصابات السرطان حول العالم يكون في مراحله المتوسطة ويتم علاج السرطان بعدة أنواع من العلاجات مثل الجراحات والإشعاع والعلاج الكيماوي والهرموني والمُوَجّه. كما أن هناك أورام ثانوي تنتج نتيجة انتشار السرطان الأولي عبر الدم أو الأوعية الليمفاوية وتحدث في أماكن أخرى بعيدة عن المكان الأساسي للورم الأولي.
3. تعتبر تقنيات الأشعة التداخلية طفرة في علاجات أنواع عديدة من السرطانات عبر الكي الحراري أو الحقن الشرياني للمواد الكيماوية أو الغالقة للأوعية الدموية المغذية للسرطانات.
4. يعتبر الألم من أشهر أعراض السرطان وأكثرها خطورة ويعتبر هو المسبب الرئيسي للوفاة في أكثر أنواع السرطان.
5. يعتبر العلاج الدوائي عبر مشتقات المورفين أحد أشهر طرق علاج آلام السرطان ولكنه يحمل العديد من الأعراض الجانبية مثل الإدمان أو تسارع معدلات فشل الأعضاء الحيوية.
6. يمكن علاج الآلام الناتجة عن السرطان بالأشعة التداخلية عبر عدة طرق وأهما هي الحقن المباشر أو الكيّ الحراري عبر توجيه الأشعة للأعصاب المسؤولة عن مسارات الألم من السرطان خاصة سرطانات البنكرياس والكبد والمعدة والحوض.
7. يمكن علاج الآلام الناتجة عن انتشار الأورام السرطانية في الفقرات عبر الحقن الأسمنتي وعبر التثبيت عبر الجلد للفقرات المتهالكة والتي تسببت الأورام الثانوية في تدميرها وإصابة المريض بالآلام الشديدة كما يمكن لتلك التقنية مساعدة المريض في استعادة حركته الطبيعية والتحكم في عملية الإخراج وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي.
8. بعض أورام العظام الثانوية تتسبب في آلام شديدة ويمكن علاج تلك الآلام عبر الكيّ الحراري تحت توجيه الأشعة إما بالتردد الحراري أو الميكروويف.
9. يمكن إجراء الحقن الشرياني بالقسطرة التداخلية لحقن المواد الغالقة والكيماوية لعلاج آلام وأورام الجهاز الحركي الأولية والثانوية وتساعد تلك التقنية أيضا في التقليل من كتلة الورم الكلية والتخفيف من الالتهابات المحيطة به.
10. بعض أنواع السرطانات تتسبب في آلام نتيجة للورم الأولي نفسه وللثانويات المنتشرة عنه ولذلك فإن التخطيط السليم لمسار الأورام ونوع الآلام الناتجة وطبيعتها يعتبر أمرا هاما لطبيب الأشعة التداخلية للمساهمة في القضاء على الآلام بصورة فعالة.