التخطي إلى المحتوى
تعانى من ضغط الدم المرتفع …ضع هذه الاطعمة على قائمة مائدتك اليومية

يتسبب ضغط الدم المرتفع فى ازمات صحية عنيفة فى حالة الاهمال وعدم الحذرفهو يشكل خطر كبير على الاوعية الدموية والقلب ولذلك ينصح الاطباء بحذف اطعمة من قائمة مائدة مريض الضغط اليومية فى حين يصدر تنبيهاً حثيثا على عدم التفريط فى تناول انواع اخرى كحمية غذائية لهؤلاء المرضى والتى من شأنها ان تساعده الى انها لا تعد بديلاً دوائياً

وفيما يأتي أطعمة تعمل على تخفيض ضغط الدم بشكل عام

1-الخضروات الخضراء

يساعد البوتاسيوم الكليتين في التخلص من معظم الصوديوم الزائد الموجود في الجسم عن طريق طرحه ضمن عملية التبول، وهذا ما يؤدّي في المحصلة إلى خفض ضغط الدم، ومن الخضروات الخضراء الغنية بالبوتاسيوم ما يأتي:

الخس. الجرجير. الكرنب. اللفت الأخضر. السبانخ.

2-التوت

يملك التوت تراكيز عالية من الفلافونويد، وهو من المواد الغذائية التي تساعد في الوقاية من ارتفاع التوتر الشرياني، وتساعد في خفضه بشكل عام، ويمكن للتوت أو توت العلّيق أو الفراولة أن يُضاف إلى الغذاء بسهولة كمُنكّه للوجبات السريعة أو بشكل مجمّد ليتمّ تناوله بشكل مفرد.

3-البنجر الأحمر

يُعد البنجر غنيًا بأكسيد النتريك، والذي يُساعد في توسيع الأوعية الدموية وخفض التوتر الشرياني، كما أنّ النترات الموجودة في هذا النبات تُساعد في خفض التوتر الشرياني في أقل من 24 ساعة.

4-الزبادي
تمتلك الزبادى  كمية عالية من الكالسيوم، ويملك كميات قليلة من الدسم، وهذان من العناصر الهامة في خفض التوتر الشرياني، كما يمكن لتناول الزبادي أن يفي بالغرض، فتبعًا لمنظمة الأمراض القلبية في الولايات المتحدة، يمكن لمن يتناول خمس وجبات أو أكثر من الزبادي في الأسبوع أن تنخفض نسبة الإصابة لديه بارتفاع التوتر الشرياني بما يقارب 20%.

5-البذور
تحوي البذور وخاصة غير المملحة كمّيات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد في خفض التوتر الشرياني، ولذلك يمكن الاستفادة من بذور دوار الشمس أو اليقطين أو القرع كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة.

6-الشوكولاتة السوداء

يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة أو السوداء في خفض أمراض القلب والشرايين المختلفة، فهي تحتوي فيما يزيد عن 60% من تركيبها على الكاكاو، وتملك كمّيات منخفضة من السكّر، ولذلك يمكن إضافتها إلى وجبة الزبادي أو تناولها مع وجبات صحية أخرى.

7-الفستق

يمكن الحديث عن الفستق عند ذكر أطعمة تعمل على تخفيض ضغط الدم، فهو يُعدّ من الخيارات الصحية التي تخفض الضغط عن طريق تقليل المقاومة الوعائية المحيطية ومعدّل ضربات القلب، ومن الممكن إضافة الفستق إلى وجبات الطعام الأخرى أو تناوله بشكل مستقل كوجبة صغيرة.

8-الرمّان

يُعدّ الرمّان من الفواكه الصحية التي يمكن تناولها بشكلها الطبيعي أو على شكل عصير، فشرب كأس واحد من عصير الرمّان مرّة في اليوم لمدّة 4 أسابيع يمكن أن يساعد في خفض التوتر الشرياني على المدى القصير.