التخطي إلى المحتوى
تفاصيل افتتاح السيسي عددا من الجامعات.. أبرزها المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وكذلك عددًا من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
بدأ الافتتاح بعرض فيلمًا تسجيليًا عن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “سنجد دومًا المتشككين في كل إجراء تقوم به الدولة وهذا اتجاه سيعيش معنا وسيظل إلى أن نعبر، وقناة السويس خير مثال فقد تعرضت لهجوم شديد لكننا واصلنا العمل”.
وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تحدث عن التجربة الألمانية وأنها على مدى ٢٥ سنة ظلت بدون زيادة سكانية، قائلًا: “لم تحتاج ألمانيا إلى معالجة مياه أو محطة كهرباء أو بنية أساسية جديدة لصالح السكان، وبالتالي يتجه إلى الرفاهية لأنه لا يوجد استثمارات من الموازنة فيما يخص عدد السكان”.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلول عام ٢٠٥٠ سيصل عدد السكان في مصر إلى ١٩٣ مليون تقريبًا خلال ٣٠ عامًا
وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة تخطط لمضاعفة كل ما لديها لمواجهة الزيادة السكانية المتوقعة خلال ٣٠ عامًا.
كما أوضح الرئيس السيسي، أن مصر دولة ذات طبيعية ديموجرافية خاصة بمعنى أننا لا نستطيع العيش على كل مساحة دولتنا ونعيش على ٦٪ من مساحتها فقط، مؤكدًا أن هذا واقعنا الذي نعيش فيه.
كما وجه الرئيس التهنئة لعدد من الطلاب على التفوق في مراحل الدراسة، مشيرًا إلى أن التفوق جاء نتيجة الجهد والصبر والإرادة مما يعطي الأمل أنه رغم التحديات سيتم النجاح فيها.
وأوضح الرئيس لا بد من الانتباه لفيروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، لتحقيق الاستقرار في هذا الموضوع، ونتبع الإجراءات اللازمة في نسبة الحضور على فترات مختلفة مما كنا عليه من قبل
وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تقليل عدد الطلاب هدفه تحقيق التباعد الاجتماعي، وأشار إلى أن هذا الموضوع مرتبط بحجم المدرسة وعدد الطلاب وهدفه الحفاظ عليهم.
وأكد الرئيس على أهمية ممارسة الرياضة للاستفادة من قدراتنا بأكبر صورة ممكنة، مؤكدًا على ارتباط اللياقة الذهنية باللياقة البدنية.
ووجه الرئيس الشكر للمعلمين والأطباء الذين يقومون بمهمة مقدسة لبناء الإنسان، كما وجه الرئيس بدراسة أحوال المعلمين للأفضل.
وأوضح الرئيس أن برامج ومبادرات تأهيل الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات تكلف الدولة من ٣ آلاف إلى ١٠٠ ألف جنيه.
كما شاهد الرئيس افتتاح عدد من الجامعات والكليات الجديدة عبر الفيديو كونفرانس، ووجه الشكر للحكومة والقائمين على هذا الإنجاز الكبير.
كما وجه الرئيس الشكر والتقدير لرئيس الوزراء الياباني “شينزو أبي” على كل الدعم والتعاون من الجانب الياباني، والجامعة المصرية اليابانية التي تعد نموذج للتعاون المشترك بين الأصدقاء في مصر واليابان، ووجه الرئيس بإطلاق اسم رئيس الوزراء الياباني “شينزو أبى” على المرحلة الجديدة من المجمع متمنيًا له الشفاء العاجل.
كما وجه الرئيس التهنئة لرئيس الوزراء الياباني الجديد متمنيًا له التوفيق في مهام منصبه، ووجه الشكر للسفير الياباني على الجهد والدعم المستمر من دولته الصديقة لمصر.
وأكد الرئيس أنه يراهن على وعي المصريين ودعمهم وأنهم كانوا دائمًا عند حسن ظنه، وأكد أننا كان لدينا مشكلات كثيرة في الطاقة والكهرباء والإرهاب وتم التغلب عليها بفضل الله.
وفى نهاية الافتتاح قام الرئيس بجولة تفقدية لمنشآت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب.