التخطي إلى المحتوى
اعراض خطيرة لقلة النوم ……أهمها ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات

تظهر عوارض اضطراب النوم في النعاس المفرط، والتثاؤب، والإحساس الدائم بالتوتر. ويمكن لاضطراب النوم المزمن أن يتعارض مع قدرات التوازن والتنسيق واتخاذ القرارات. ما يضاعف مخاطر الغفو المفاجئ خلال النهار، سنعرض خلال هذا الموضوع أهم الآثار المترتبة على قلة النوم والإصابة بالأرق.

الشعور بالإرهاق والتعب وقلّة الطاقة في الجسم:الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على الرغبة الجنسية لدى كلّ من الرجال والنساء على حد سواء، وذلك من خلال تثبيطها.

زيادة الوزن: وذلك نتيجة إنتاج هرمون جريلين الذي يحفّز الجوع ويقلّل من إنتاج هرمون ليبتين الذي يحدّ من الشهية، حيث أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات خلال الليل أكثر عرضة لزيادة الوزن.

إضعاف التفكير: تؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على التفكير أو الاستيعاب، بالإضافة إلى وجود مشاكل في تفسير الأمور، كما يمكن أن يجد صعوبات في أخد القرارات المتعلّقة بمختلف النواحي الحياتيّة، لذلك دائماً ما ينصح طلاب المدارس والجامعات بأخذ قسط كاف من النوم في فترة الامتحانات.

إرهاق البشرة:وانتفاخ العينين وتحول البشرة الصافية إلى بشرة شاحبة، وظهور السواد تحت العين، بالإضافة إلى ظهور الحبوب والبثور، الأمر الذي من شأنه أن يؤدّي إلى تشوّه المنظر، والتأثير على نضارة البشرة.

مشاكل صحية خطيرة: كأمراض القلب، وعدم انتظام دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والجلطات الدماغيّة.