التخطي إلى المحتوى
3 عقوبات تنتظر طلاب المشروعات البحثية «المزيفة»

أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، د. طارق شوقي أمس، حول امتحان طلاب المشروعات البحثية، جدلاً واسعًا بين الطلاب وأولياء الأمور وحتى المعلمين.

وصرح طارق شوقي، أن طلاب المشروعات البحثية سوف يدخلون امتحانات شفهية عن الأبحاث، وذلك في خلال الأسبوعين الأولين من شهر سبتمبر، أي مع بدء العام الدراسي الجديد.

وأكد وزير التعليم، أن هذا الإجراء في مصلحة الطالب، وذلك حتى لا يستهتر الطالب أو يستسهل في عمل المشروع البحثي أو يلجأ الطالب للمعلم أو ولي الأمر لإنجاز البحث بدلا منه.

ووجه الوزير خلال تصريحاته، رسالة هامة لولي الأمر، الذي ينوي أن يدفع أي أموال لمعلم يقوم بعمل المشروع البحثي بدلا من ابنه، لأن الطالب في هذه الحالة سوف يرسب في الامتحان الشفهي ويكتشف أمره.

واتخذت وزارة التعليم إجراءات صارمة مع أي معلم أو مدير مدرسة تسول له نفسه بأخذ أموال في مقابل عمل الأبحاث أو بيع الأكواد الخاصة بالطلاب، وشدد “شوقي” على أنه سوف يحال للنيابة العامة على الفور ومن الممكن أن تصل عقوبته للحبس.

وأكد وزير التعليم، أن هناك إجراءات صارمة تتخذها الوزارة مع الطالب الذي يثبت عليه شراء البحث أو سمح لأحد الأشخاص بإنجازه بدلاً منه، لافتا إلى أن هذا الطالب سوف يعرض نفسه لاختبارات إضافية في مواد مختلفة، ودراسة مواد أخرى أكثر من زملائه في العام الدراسي الجديد، كما يمكن أن تصل العقوبة أيضا إلى الرسوب وإعادة السنة.