علماء: غسل الفواكه والخضروات بالصابون خوفا من كورونا ليس صحيا

195

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بعض النصائح عن غسل الفواكه والخضروات بالماء والصابون قبل أكلها، وذلك لقتل أية فيروسات موجودة عليها، خوفا من احتمالية وجود فيروس كورونا وانتقاله لمن يلمس الفواكه والخضراوات.

وعلى الرغم من أنها تبدو فكرة سديدة في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، إلا أنه طبقا لعلماء الغذاء فغسل الفواكه والخضراوات بالماء والصابون ليس أمرا جيدا حتى أثناء جائحة كورونا، وفقا لموقع (Live Science).

وقال بنجامين تشابمان أستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية، “لقد عرفنا منذ 60 عامًا أن هناك مشاكل تتعلق بالتسمم من استخدام صابون الأطباق”.

وأضاف أن “شرب صابون الأطباق أو تناوله يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة، فمعدتنا ليست مصممة للتعامل مع هذا المركب”.

وكان الدكتور جيفري فانوينجن، الذي يعمل في عيادة خاصة بميشيغان، نشر فيديو على يوتيوب في 24 مارس، وتلقى نسبة مشاهدة عالية وصلت لأكثر من 18 مليون مشاهدة، قدم فيه العديد من النصائح للناس كقضاء أقل وقت ممكن في محل البقالة قدر الإمكان، ومسح عربات التسوق بالمطهرات، وعدم التسوق لمن هم أكبر من 60 عامًا، حيث قد يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لمراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض (CDC).

-الصابون ضار بالمعدة

ولكن هناك نصيحة أثارت انتباه العديد من الأطباء لآثارها السلبية على الصحة، فقد اقترح جيفري نقع الطعام في الماء والصابون ثم غسلها بالصابون لمدة 20 ثانية، لكن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، مثل تهيج الجهاز الهضمي مع الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

وأرجع تشابمان السبب بأن الطعام “مسامي” أي تدخل إليه السوائل، لذلك يمكنه امتصاص الصابون.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) “يجب على الناس عدم غسل الفواكه والخضروات بمنظفات أو صابون”.

“هذه المنظفات غير معتمدة أو مصنفة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للاستخدام في الأطعمة، فهذا يعرضك لتناول بقايا الصابون أو المنظفات الممتصة في الطعام”.

-لا تستخدم الكلور المخفف

وعلى الرغم من أن الفيديو اقتصر على نصيحة غسل الفواكه والخضراوات بالصابون، إلا أن الإنترنت مليء بنصائح أخرى غير علمية، مثل استخدام الكلور المخفف أو عصير الليمون أو الخل لغسل الطعام خوفا من انتقال فيروس كورونا.

وقال تشابمان لا يوجد دليل علمي على أن أيًا من هذه النصائح صحيح، بالإضافة إلى أن تناول الكلور أمر خطير، ولا يوجد دليل على أن غسل الخضار بالصابون الخضار يمكن أن يدمر فيروس كورونا أو أي فيروسات أخرى.

– اغسل الفواكه والخضراوات بالماء فقط

ونصح تشابمان بـ “شطف الفواكه والخضروات الطازجة بالماء البارد، فهو قد يزيل من 90 إلى 99٪ مما هو موجود عليها”.

وقال دونالد شافنر، المتخصص في علوم الغذاء والأستاذ المتميز في جامعة روتجرز في نيوجيرسي، يجب عليك تنظيف يديك بعد العودة من المتجر، ولكن بالنسبة لغسل الطعام وتعقيمه “فحتى إذا كان الفيروس على الطعام، فلن يجعلك تناوله مريضًا”.

وقال تشابمان “نظريًا لا تنجو فيروسات كورونا بشكل جيد في المعدة الحمضية”، وذلك في مقابلة سابقة لـ Live Science.

– ارم أكياس الطعام ولا تعقمها

ويوجد نصيحة أخرى ليست صحية علميا، وهي حفظ الناس للبقالة الجديدة (ليست المجمدة) في مرآب أو شرفة لمدة ثلاثة أيام على الأقل، إن أمكن، ثم تعقيم الحاويات المشتراة من المتجر أو التخلص منها.

وكانت دراسة حديثة في مجلة New England Journal of Medicine أعلنت أن الفيروس يمكن أن يبقى على الورق المقوى لمدة 24 ساعة والبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 72 ساعة، على الرغم من انخفاض التركيز الكلي بشكل كبير في ذلك الوقت.

وأضاف تشابمان أن ممارسة عزل وتعقيم حاويات الطعام قبل وضعها في الثلاجة أو غرفة المؤن ليست ضرورية، فأفضل طريقة للتعامل مع البقالة الجديدة هي التخلص من أكياسها وعبواتها ثم غسل يديك بالصابون والماء أو استخدام مطهر اليدين.

التعليقات مغلقة.