التخطي إلى المحتوى
٦ قرارات بجامعة الأزهر بشأن التعامل مع تداعيات فيروس كورونا

أعلن المركز الإعلامي بجامعة الأزهر،  أنه وفي إطار الالتزام بقرار رئيس الجمهورية، وانعقاد لجنة الأزمات والكوارث برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، تعليق الدراسة بالجامعة لمدة أسبوعين بدءًا من اليوم 15/3/2020م، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

– تعليق الدراسة أسبوعين
وأكد بيان المركز الإعلامي أن الجامعة قامت باتخاذ عدة إجراءات احترازية شملت تعليق الدراسة لمدة أسبوعين بدءا من اليوم الأحد، بجميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، وبدء إخلاء المدن الجامعية (بنين وبنات) في القاهرة والأقاليم، والعمل على  تعقيمها وصيانتها وتجهيزها لاستقبال الطلبة بعد استقرار الأوضاع.

– تأجيل الاختبارات
ويأتي ذلك إضافة إلى تأجيل الاختبارات التي كان من المقرر عقدها في هذين الأسبوعين، وكذلك تأجيل الرحلات العلمية والتدريب الميداني والندوات وورش العمل والمؤتمرات وذلك لحين استقرار الأوضاع.

– فيما يخص طلبة الماجستير والدكتوراه
وقررت الجامعة، في ضوء إجراءات الصحة والسلامة، قصر الحضور في مناقشات الرسائل العلمية (ماجستير – دكتوراه) على لجنة المناقشة والحكم والباحث وعدد من المتخصصين من داخل الكلية، على أن تعقد المناقشة في مكان جيد التهوية.

– متابعة عمليات التعقيم
هذا وتتابع ادارة الازمات بالجامعة برئاسة رئيس الجامعة عمليات تعقيم جميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، وأيضا متابعة تعقيم الكليات والمستشفيات والمدن الجامعية بالقاهرة والأقاليم.

– البدء في التعليم عن بعد
ووجهت إدارة الأزمات والكوارث بالجامعة الكليات بالبدء في نظام التعليم عن بعد في كليات قطاعات (اللغة العربية – أصول الدين – الشريعة والقانون – التجارة) وكذلك بعض الكليات العملية وذلك من خلال بث شرح الدروس التي كان من المقرر شرحها في هذين الأسبوعين على موقع الجامعة ومواقع الكليات المعنية، والعمل على توفير بعض التطبيقات التي تساعد على نظام التعليم عن بعد للكليات.

– تنبيهات للزيارة في المستشفى
وأكد بيان المركز على توجيه المستشفيات بأن يكون الحد الأقصى لزيارة المريض في اليوم الواحد بواقع زائرين فقط بدءًا من ١٦ مارس، وذلك حماية للمريض والزائرين والعاملين بالمستشفى، والتنبيه على الكليات والمستشفيات بأن تكون إدارة مواجهة الأزمات والكوارث في حالة انعقاد دائم والتواصل مع إدارة الجامعة في كل ما يستجد من أحداث أولا بأول.