التخطي إلى المحتوى
بعد وصولها 25 جنيها.. “الغرف التجارية”: مصدرو البطاطس سيطروا عليها (فيديو)

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق خلال الفترة الماضية.

وقال النجيب، في مداخلة مع برنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم”: “في نفس التوقيت من كل عام يكون ليس لدينا محصول جديد، والبطاطس تدخل إلى النوالات، وهو ما يشبه مفارش البصل بالإضافة إلى الثلاجات”.

وأضاف: “البطاطس المخزنة حاليا هي التي نستهلكها حتى ظهور المحصول الجديد في شهر نوفمبر المقبل، وقلنا لابد أن يكون هناك متابعة لأماكن تخزين البطاطس لأنها مخزون استراتيجي، وقلنا عدة مرات لابد أن يكون لدينا تنظيم للحالة التصديرية التي يجب أن نحافظ عليها في السوق المحلي”.

وتابع: “يجب متابعة الكميات التي تطرح في الأسواق؛ لأن كم المنتج في الأسواق يتسبب في قلة المعروض مقابل زيادة الطلب، لا يوجد منتج حاليا لدى الفلاح وحصل عليه كبار المنتجين والمصدرين ويطرح في الأسواق وفقا للعرض والطلب”.

وأكمل: “يجب أن يكون هناك متابعة للثلاجات ورقابة على كل ما يدخل للأسواق، الكمية انخفضت وبالتالي يحدث عدم اتزان في السوق”.

وارتفعت أسعار البطاطس خلال الفترة الماضية لمستوى قياسي لتصل إلى 20-25 جنيه للكيلو الواحد بعد أن كان السعر يتراوح ما بين 8-15 جنيه.

وأشار خبراء إلى أن ارتفاع أسعار البطاطس جاء بسبب تقليص المساحات المزروعة خلال العروة الصيفية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.

youtube