التخطي إلى المحتوى
حصيلة وفيات الحجاج المصريين بسبب الطقس الحار «صادمة»

توفي ما لا يقل عن 323 حاجًا مصريًا خلال أداء فريضة الحج العام الحالي 2024 بمكة المكرمة، وفقًا لما ذكرته وكالة «فرانس برس».

وعن سبب وفاة الحجاج المصريين، قالت «فرانس برس»، إن معظمها لأسباب مرتبطة بـ ارتفاع درجات الحرارة (حالة الطقس).

وتابعت الوكالة الفرنسية: «جميعهم ماتوا بسبب الحرارة باستثناء شخص أصيب بجروح قاتلة خلال تدافع بسيط بين حشد من الحجاج»، موضحة أن حصيلة الوفيات للحجاج المصريين مصدرها مشرحة المستشفى في «حي المعيصم» بمكة.

في سياق متصل؛ أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنها كثفت جهودها، بالتنسيق مع السلطات السعودية، في عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج 2024.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن السفارة المصرية في الرياض أرسلت بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية.

تابعت: «أجرت بعثة القنصلية الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، واتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية خلال أداء فريضة الحج 2024، إلى أرض مصر».

أكد مصدر أمنى ببعثة الحج المصرية أن ما تم تداوله بعدد من المواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي، متضمناً وفاة بعض الأشخاص من ضمنهم 6 من محافظة بني سويف، والآخرين من محافظات مختلفة، وتغيب إحدى السيدات أثناء تأديتهم مناسك الحج، بالفحص تبين أن كافة الأشخاص المذكورين ليسوا مسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج.

وقال المصدر – في تصريح اليوم – إنه تبين من خلال الفحص أيضا، مغادرتهم البلاد في وقت سابق لموسم الحج في زيارات خاصة بأماكن مختلفة بالمملكة العربية السعودية، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه أمكن التوصل إلى أهلية المتغيبة والذين أفادوا بعودتها.