التخطي إلى المحتوى
الحجاج يقفون غدًا على جبل عرفات وسط جهود مكثفة لمنع الازدحام

يقف حجاج بيت الله الحرام ، غدًا السبت، الموافق 15 يونيو 2024 و9 ذي الحجة 1445، على جبل عرفات الطاهر؛ ليؤدوا ركن الحج الأعظم.

ودعت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضيوف الرحمن إلى الاستعداد للتصعيد إلى عرفات الطاهر، مشددة على ضرورة الالتزام بجداول التفويج؛ حرصًا على أداء المناسك بسلاسة ويسر.

مناشدات للحجاج

وقالت وزارة الحج: «ضيف الرحمن، تجنبًا لتفويت وسيلة النقل؛ أحرص على معرفة جداول التفويج والحضور في الموعد المحدد وتجنب الازدحام والتجمعات، ناصحةً الحجاج بمتابعة تعليمات المنظمين والتنسيق المستمر مع قائد المجموعة».

بطاقة نسك

ودعت، ضيوف الرحمن إلى ضرورة التقيد بحمل بطاقة «نسك» الخاصة بكل حاج نظامي، التي تعد بمثابة الوثيقة الوحيدة المعتمدة ليتمكن من الدخول، حيث لن يسمح لمن لا يحمل البطاقة بالوصول إلى المشعر الحرام بعرفات، وبقية المشاعر المقدسة.

وكثفت الفرق الأمنية، المشاركة في تنظيم الحج، من حملاتها لتأمين ضيوف الرحمن وضبط المخالفين ممن لا يحملون بطاقة نسك، وسط تجهيزات واستعدادات متكاملة وإجراءات صارمة لراحة الحجيج، وتوظيف التطبيقات الذكية التي تمكن السلطات الأمنية من التمييز بين الحجاج النظامين والمخالفين، إضافة إلى إجراءات أمنية وصحية تنفذها الجهات المختصة السعودية لأول مرة.

واستحدثت وزارة الحج والعمرة السعودية بطاقة «نسك»، بهدف تيسير تنقلات الحجاج النظاميين بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، وتمكين الجهات ذات العلاقة من التعرف على أماكن سكن الحجاج من خلالها.

مخيمات عرفة

وأكدت السلطات السعودية، جاهزية المواقع في المشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، وجاهزية قطار المشاعر لنقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة.

وتم الانتهاء من تهيئة مخيمات عرفات المطورة، ورفع جاهزية المساحات الخضراء بصعيد عرفات لتوفير الظل والتخفيف من درجات الحرارة، ومسارات المشاة المهيأة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومسار عربات الجولف.