التخطي إلى المحتوى
المهندس عبد الصمد نافع…. استخدام نواة البلح فى تسمين الحيوانات

نشر المهندس عبد الصمد السيد نافع  على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك دراسة جديدة  تظهر مدى الفائدة من نواة البلح فى تسمين الحيوانات.

يقول المهندس عبد الصمد : “نواة البلح هى بذور ثمار البلح سواء طازجة أو جافة أو نصف جافة، وقد يكون صحيحاً أو مجروشاً ويجب أن يكون خاليا من العفن والمواد الغريبة، وهناك مواصفات حتى يمكن استخدام نواة البلح لهذا الغرض وهى أن لا تقل نسبة البروتين الخام به عن 7%، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 8%، ولا تزيد نسبة الألياف الخام عن 40% ، ولا تزيد نسبة الرماد الخام عن 9%.

ويضف أن الدراسات أثبتت أن لنواة البلح تأثير إيجابى على معدلات الزيادة الوزنية لحيوانات التسمين، ويرجع السبب فى ذلك إلى وجود بعض هرمونات النمو داخل النواة، وهذا يساعد فى زيادة معدلات نمو الحيوان عن طريق زيادة مستوى الأحماض الأمينية بالدم والإسراع فى دخول تلك الأحماض إلى الأنسجة المختلفة بالجسم، كما لوحظ أن لنواة البلح تأثيرها الهرمونى على أداء العمليات التناسلية فى إناث الحيوانات، حيث يساعد فى تنبيه عضلات الرحم وتسهيل عملية الوضع فى حالة أن تكون نسبته فى حدود لا تتجاوز 25% من مجموع العليقة المركزة للحيوان”.

ويشرح المهندس عبد الصمد  طريقة استخدام نواة البلح للماشية قائلا: “لا يتم استخدام نواة البلح فى صورته الأولية وإنما يتم وضعه فى الماء أولاً لمدة 3 أيام على الأقل بغرض تقليل درجة صلابته، ثم يجفف بعد ذلك ويطحن ويقدم للحيوان ضمن المكونات الأخرى للعليقة المركزة.

ونوي البلح لو بتعلف جمال او عجول او اغنام وعايز توفر نص التكلفه استعمل نوي البلح لانه يقارب الذرة في مكوناته نسبة البروتين فيه 7٪ والطاقه 1500 كالوري ولكن مشكلة النوي في طريقة طحنه ودي انسب طريقه عن تحربه اولا يتم غمر النوي في ميه 5 ايام ثم ينشل من الماء ويترك 5 ايام وهو معبا وبعد ذلك يدش في مكنة طحين علي مرتين الاولي دش والتانيه تنعيم.

لوفي اي استفسار معاكم التربية المنزلية للدواجن م :عبد الصمد نافع