التخطي إلى المحتوى
التعليم… 10 آلاف جنيه عقوبة اصطحاب الهاتف المحمول داخل لجان الامتحانات

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب من الدخول بأجهزة الهاتف المحمول إلى لجان الامتحانات، تزامنًا مع بدء انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

ونصت المادة الثانية من القانون رقم 205 لسنة 2020 على أنه: “يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، كل من حاز أو أحرز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها أيًا من أجهزة الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية واللاسلكية أو أيًا من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في المادة 1 من القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة”.

وتنص المادة الأولى من القانون على أنه: “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، أو أي نظام في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات”.

وتابعت الفقرة الثانية من الأولى للقانون على أنه: “يُعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

وأضافت المادة الأولى من القانون أنه يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدوي الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، وفي حالة الامتحانات المعادلة يحرم الطالب من أداء الامتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة”.

انطلاق الامتحانات

وتبدأ، غدًا السبت، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023 “الدور الأول”، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، في محافظة الجيزة.

وحسب جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني، يؤدي غدًا طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، كما يؤدي طلاب الصف الأول الإعدادي امتحان مادة اللغة العربية والخط، وطلاب الصف الأول الثانوي امتحان مادة اللغة العربية.