التخطي إلى المحتوى
جامعة المنصورة: أحداث مسلسل رسالة الإمام اعتمدت على كتاب عميد كلية السياحة والفنادق

ذكرت جامعة المنصورة، أن مسلسل «رسالة الإمام» بطولة الفنان خالد النبوي والذي يتناول سيرة الإمام الشافعي، اعتمد بشكل أساسي على مجموعة من المراجع التاريخية في سرده التاريخي ومن أهمها كتاب “المدن والقرى المصرية في البرديات العربية” من تأليف الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة والمنشور دولياً بفرنسا بموافقة وزارة البحث العلمي الفرنسية، ضمن المراجع التي تم الاعتماد عليها في المراجعة التاريخية، والذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023 على قنوات cbc وdmc والحياة.

وقالت في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الكتاب نال عنه المؤلف الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف جائزة جامعة المنصورة التشجيعية فى العلوم الإنسانية لعام 2013.

وقال الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، إن كتاب “المدن والقرى المصرية في البرديات العربية” يقع ضمن أهم المراجع العلمية فى تاريخ وحضارة مصر فى العصر الإسلامي وهو يعد من أهم مقتنيات مكتبة متحف اللوفر فى باريس عاصمة فرنسا، والمكتبة الوطنية فى فيينا عاصمة النمسا.

وأضاف أن هذا الكتاب يتضمن دراسة أثرية وحضارية مع معلومات وثائقية عن بعض المدن والقرى المصرية كما سجلتها البرديات العربية الخاصة بالعصور الأولى لتواجد المسلمين في مصر، ويعد هذا إضافة جيدة للمكتبة الوثائقية العربية.

وأوضح أن الكتاب نشر به 7 نصوص جديدة من مجموعة معهد البرديات الموجودة فى جامعة هايدلبرج بألمانيا، كما أنه ألحق بكتابه خريطة لتحديد موقع هذه المدن والقرى قديماً، وأيضاً صور فوتوغرافية توضيحية للبرديات مع شرحها والتعليق عليها، مما جعل هذه الدراسة مفيدة بالنسبة للطلبة والباحثين المتخصصين فى الدراسات الأثارية والأبحاث الخاصة بالبرديات

وأكد أن المادة العلمية معروضة بشكل يخلو من التعقيد مما يجعل قراءة هذا الكتاب شائقة أيضاً لغير المتخصصين. والكتاب قام بطباعته المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة وذلك بعد مراجعات وتصويبات استمرت أكثر من 3 سنوات وبموافقة وزارة البحث العلمي الفرنسية، وهو يتكون من 354 صفحة من القطع الكبير، وفي طباعة فاخرة وجميع أوراقه مصقولة.

 

مسلسل «رسالة الإمام» بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، حمزة العيلي، خالد أنور، أحمد الرافعي، سلمى أبوضيف، خالد القيش، فرح بسيسو، محمد العمروسي، تأليف محمد هشام عبية، إخراج ليث حجو.

ويعرض مسلسل «رسالة الإمام» على قنوات dmc الساعة 10 مساءً، كما يتم عرضه على قناة cbc الساعة 11 مساءً، وأيضًا يتم عرضه على قناة الحياة الساعة 9 مساءً، بالإضافة إلى أنه يتم عرضه على قناة حكايات Art الساعة 7:30، وأيضًا قناة المحور الساعة 11:20 مساءً، ومنصة watch-it.