التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة تحذر.. هذه العقاقير تسبب تلف الكلى

وجهت وزارة الصحة والسكانتحذيرا للمواطنين خاصة من مرضي الكليوذلك تزامنا مع  اليوم العالمي للكلى

وقالت غبر صفحتها بالفيسبوك أن تناول المسكنات بكثرة دون الرجوع للطبيب يتسبب في إجهادالكلي  وإصابتها بالكثير من الأمراض

ودعت المواطنين بعدم تتناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب خاصة المسكنات.

 

وحذرت هيئة الدواء المصرية  من الإفراط في تناول المسكنات، مؤكدة أنها تسبب أضرارًا صحية بالغة، حيث تتسبب في تدهور وظائف الكلى، واستخدام المسكنات تبعًا لوصف الطبيب، وبأقل جرعة ممكنة.

خطورة الإفراط في تناول المسكنات

ونبهت هيئة الدواء المصرية إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة تناول المسكنات للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، أو ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا

 

كما نبهت الهيئة على ضرورة استخدام المسكناتبعد الرجوع للطبيب، فقالت هيئة الدواء المصرية انها طالبت المواطنين “بضرورة استخدام المسكنات كما هو موصوف من قبل الطبيب المعالج، وبأقل جرعة ممكنة، وأقصر فترة زمنية ممكنة، مع ضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناولها“.

كما حذرت هيئة الدواء المصريةأيضًا من استخدام المسكنات، التي لا تستلزم وصفة طبية لمدة أكثر من ١٠ أيام لتخفيف الألم، أو لمدة ٣ أيام للحمى، وطالبت باستشارة مقدم الرعاية في حال استمرار الألم أو الحمى لمدة أطول.

وعن المرضى الممنوعين من تناول المسكنات أطلقت هيئة الدواء تحذيرها “بضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول المسكناتمن قبل المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عامًا، أو المرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد“. 

وطالبتهيئة الدواء المصرية بضرورة “زيادة كمية السوائل التي يتم تناولها يوميًا؛ لتصبح من ستة لثمانية أكواب عند تناول المسكنات، وقراءة التعليمات المدونة في نشرة المستحضر“.

 

وأكدت الأبحاث الطبية أن هناك العديد من الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول المسكنات، من أشهر أضرارها أضرار حمض أسيتيل ساليسيليك، الذي يٌعرف بالأسبرين، من أقدم الأدوية المُسكنة والمعروفة باسم الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ويساعد الاسبرين في تخفيف الآلام، ولكن يسبب نزيف المعدة في حالة تناوله لفترة طويلة.