التخطي إلى المحتوى
السفير نادر سعد: قرارات موعد وطريقة طرح الـ32 شركة التابعة للدولة اقتصادية بحتة

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حدد المدة الزمنية لطرح 32 شركة مملوكة للدولة، مشيرًا على أن برنامج الطروحات سيبدأ في الربع الأول من هذا العام، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الموعد الخاص بطرح كل شركة على حدا ليس قرار الحكومة، موضحًا أن الحكومة تتعاقد مع بنوك الاستثمار ومستشاري الطرح، لتحديد الأمر طبقًا للدراسات المدققة للسوق.

ولفت إلى أن بنوك الاستثمار ومستشاري الطرح، تحدد الطريقة المناسبة لطرح الشركة وموعده، معقبًا: «تلك القرارات اقتصادية وسوقية بحتة، والحكومة ليست صاحبة القرار فيها».

وأوضح متحدث الوزراء، أن البنوك والمستشارين يحددون نسبة الطرح من كل شركة، وهل ستطرح لمستثمر استراتيجي أو في البورصة، لافتًا إلى أنهم يحددون الأكثر فائدة لحسن إدارة تلك الشركات.

وأكد أن «كل الإجراءات الخاصة بالتنسيق والحوكمة والإجراءات الاقتصادية ودراسات السوق تنطبق على الـ32 شركة، أيًا كان حجمها أو القطاع الذي تنتمي له».

وأعلنت الحكومة خطة طرح 32 شركة مملوكة للدولة على مدار عام كامل، وذلك لمستثمرين استراتيجيين أو للاكتتاب العام في البورصة المصرية أو كليهما.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج الطروحات الطموح سيبدأ في الربع الأول من هذا العام حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، وتستهدف الحكومة إتمام ما لا يقل عن 25% من الطروحات خلال الستة أشهر الأولى من البرنامج.