التخطي إلى المحتوى
الصحف تبرز توجيهات الرئيس السيسي بتقديم المساعدات لسوريا وتركيا

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم كل صور العون والمساعدة الإغاثية إلى سوريا وتركيا إثر الزلزال المدمر الذي وقع أمس الأول، وتوجيه الرئيس السيسي بتحسين أحوال الأئمة والدعاة، بالإضافة إلى استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء، زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، على هامش زيارته الأولى مصر، ولقاء الأهلي التاريخي مع ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وتحت عنوان “الرئيس: تقديم كل صور العون والمساعدة الإغاثية إلى سوريا وتركيا”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى، أمس، اتصالا هاتفيا مع الرئيس السوري بشار الأسد، أعرب خلاله عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع أمس الأول، وتمنياته الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وأكد الرئيس، خلال الاتصال، تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق في هذا المصاب الأليم، مشيرا إلى توجيهاته بتقديم كل أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة، في هذا الصدد، إلى سوريا.

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس الأسد أعرب، من جانبه، عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس السيسي، مؤكدا اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وعلى صعيد متصل، أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا، أمس، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تقدم خلاله بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى.

وأكد الرئيس، خلال الاتصال، تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية، لتجاوز آثار هذه الكارثة.

وصرح المستشار أحمد فهمى بأن الرئيس التركي قدم الشكر للرئيس السيسي على هذه المشاعر الطيبة، مشيرا إلى أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية، بين الشعبين المصري والتركي الشقيقين.

وتحت عنوان “توجيه رئاسي بمواصلة تحسين أحوال الأئمة والدعاة”، ذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بمواصلة جهود تحسين أحوال الأئمة والدعاة، والاستمرار في برامج تدريبهم وتأهيلهم علميا وثقافيا وفقا لأحدث النظم والأساليب ذات الصلة، بما يضيف إلى قدرتهم على التعامل الإيجابي الواقعي مع القضايا المطروحة، وذلك في إطار تعزيز جهود مواكبة الخطاب الديني تطورات العصر والتفاعل معه، على نحو مستنير ومعتدل، مع الحفاظ على الثوابت وتعميق الفهم الصحيح للدين الإسلامي ومقاصده السامية وترسيخ القيم الإنسانية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول عدة موضوعات من بينها جهود وزارة الأوقاف فى الاستعداد لشهر رمضان المعظم، وعرض لأنشطتها الدعوية والمجتمعية، فضلا عن متابعة تنفيذ التوجيهات المستديمة للرئيس السيسي بشأن تنمية موارد وأصول هيئة الأوقاف وحسن إدارتها واستثمارها بما يحقق المصلحة العامة.

وتحت عنوان “مدبولى يشيد بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر دوليا”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر وكرواتيا التي تمتد إلى ما قبل استقلال كرواتيا، مشيدا بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر في المحافل الدولية، وخاصة داخل الاتحاد الأوروبي والتوافق حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، بمقر مجلس الوزراء، زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، على هامش زيارته الأولى مصر، حيث عقدا لقاء بحضور توميسلاف بوشنياك، سفير كرواتيا لدى القاهرة، ووفد رسمي كرواتي.
بينما حضر اللقاء من الجانب المصري أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير أيمن ثروت، سفير مصر لدى كرواتيا.

وبمناسبة اللقاء التاريخي بين الأهلي وريال مدريد في كأس العالم للأندية، وتحت عنوان “كولر بنبرة هادئة: الأحمر «جاهز».. والانتصار يأتي في لحظة”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن السويسرى مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، على بث نوع من الثقة والروح العالية بين لاعبي الفريق قبل أن تتحرك الكرة في ضربة البداية، وأكد أن فريقه يخوض مباريات قوية في كأس العالم للأندية أمام منافسين مميزين، وليس هناك وقت معين للفوز، فالانتصار من الممكن أن يتحقق في أي وقت.

وأضاف أن ريال مدريد يمتلك قائمة كبيرة من اللاعبين، وأعتقد أنه من الصعب أن يتأثر بأي غيابات؛ لأن لديه لاعبين مميزين في كل المراكز.

وأضاف : «نحاول إيقاف لاعبي الريال دفاعيا، وأن يكون لنا قوة هجومية أمام المنافس؛ لأننا نعرف إمكانات لاعبيه جيدا، ونحاول استغلال كل الفرص، ونسعى لتفادى الإصابات عن طريق التدوير بين اللاعبين».

وأوضح أن كل لاعبي الأهلي جاهزون لمواجهة الملكي الذي يمتلك قائمة كبيرة من اللاعبين على مستوى عالٍ، لكن هدفنا التركيز على نقاط القوة والضعف، وأن نظهر بشخصيتنا، وهذا هو الأهم؛ لأننا لن ندافع طوال وقت المباراة.

وشدد على أن بطولة كأس العالم للأندية تمنح الجميع في الأهلي الكثير من الخبرات حول الكرة العالمية، وستكون بمثابة أمر مفيد جدا لنا في البطولات التي نخوضها خاصة في بطولة إفريقيا.

وتحت عنوان “رئيس الوزراء يستقبل رئيسة البرلمان والوفد المرافق لها: تعزيز التعاون مع أذربيجان في مختلف المجالات”، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استقبل صَاحبة جافاروفا، رئيسة المجلس الوطني (البرلمان) بجمهورية أذربيجان والوفد المرافق لها.

ورحّب الدكتور مصطفى مدبولي برئيسة البرلمان الأذري في القاهرة، مُشيدًا بعمق العلاقات بين مصر وأذربيجان، مُضيفا أن هذه الروابط الوثيقة بين البلدين قائمة على التعاون والتفاهم المتبادل، إلى جانب التنسيق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية، منذ تأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد استقلال أذربيجان، وكانت مصر حريصة على توثيق علاقتها بـ “باكو” منذ ذلك الوقت.

وذكرت صحيفة “الشروق” تحت عنوان “أمناء الحوار الوطني يستكمل إجراءات انطلاق الجلسات رسميا السبت المقبل”، أن عضو مجلس الأمناء الوطني كمال زايد أكد أن اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الذي كان مقررا عقده أمس الأول الإثنين تم تأجيله ليوم السبت القادم.

وأضاف زايد لـ «الشروق»، أن الاجتماع يستهدف استكمال باقي الإجراءات وصولا إلى إعلان موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني بشكل رسمى مشيرا إلى أن الحركة المدنية قدمت ممثليها ومحاوريها، ونحن في انتظار باقي المحاورين من مختلف الأحزاب.
وتوقعت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ومنسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني، فاطمة خفاجى، أن يكون الاجتماع القادم هو الأخير للمجلس للتجهيز والإعداد للحوار الرسمي حيث يشهد المراجعة النهائية لأسماء المتحاورين والمشاركين في جلسات الحوار وقالت خفاجى في تصريحات سابقة لـ«الشروق»: إنه سيتم تحديد موعد انطلاق الحوار الوطني بشكل رسمي خلال الاجتماع، مؤكدة على بدء الحوار قريبا، وأنه قد يستمر لمدة 6 أشهر وسيتم من خلاله الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ .

وتحت عنوان “«التموين»: التعاقد على 645 ألف طن قمح وذرة صفراء.. وممارسة لشراء الأرز”، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن وزارة التموين قامت بإجراء عدة تعاقدات من شهر مارس ومناقصات لزيادة الأرصدة من السلع الغذائية لتكفي مدة تتراوح بين 6 و9 أشهر وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لضبط الأسواق ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية والحرب الروسية الأوكرانية حيث تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على استيراد 535 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي تصل خلال الفترة من 15 فبراير حتى 15 مارس.
كما وافق على المصيلحي وزير التموين لأول مرة على إجراء مناقصتين لاستيراد 110 آلاف طن ذرة صفراء من الخارج تصل خلال شهري فبراير ومارس لتوفير احتياجات مصانع الأعلاف لإنتاج العلف بكميات كبيرة للحد من أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الأسابيع الماضية والتي أثرت بشكل كبير على ارتفاع أسعار بعض السلع خاصة الدواجن والبيض والأسماك واللحوم حيث قامت هيئة السلع التموينية بالتعاقد على استيراد الذرة الصفراء التي تستخدم في إنتاج العلف.

وتحت عنوان “وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع سويسرا”، أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن مصر وسويسرا ترتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية متميزة وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بلغ 994 مليون دولار، كما تعد سويسرا إحدى أهم الدول المستثمرة بالسوق المصري حيث تشارك بمشروعات يبلغ رأسمالها 2.2 مليار دولار في 433 مشروعاً.

وأشار إلى أن هناك فرصا استثمارية متميزة أمام دوائر الأعمال السويسرية في السوق المصري في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية لاسيما المشروعات المتعلقة بالأمن الغذائي والكيماويات والأسمدة.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع إيفون باومان سفيرة سويسرا بالقاهرة حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار.