موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

الشرقية نيوز تنشر أدعية مستحبة عند نزول المطر….«اللهم أغثنا»

حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، شهدتها معظم محافظات الجمهورية، حيث تساقطت الأمطار الخفيفة والمتوسطة، وهو ما دفع المصريين للبحث عن الأدعية الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم، والتي حرص على ترديدها الصحابة والتابعين.. وفي التقرير التالي نستعرض أبرز الأدعية التي وردت عن النبي وقت نزول المطر وبعده.

– دعاء وقت نزول المطر

روى الإمام النووي في صحيح البخاري، عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: “اللهم صيبا نافعا”، وفي رواية أخرى في سنن ابن ماجه: “اللهم صيبا نافعا” مرتين أو ثلاثة.

وروى الشافعي رحمه الله في “الأم” بإسناده حديثا مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”، قال الشافعي: “وقد حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند نزول الغيث وإقامة الصلاة”.

– الدعاء بعد نزول المطر

روى الإمام النووي في صحيحي البخاري ومسلم، عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: “صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: هل تدرون ماذا قال ربكم؟”، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: “قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب؛ وأما من قال: مطرننا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب”.

– الدعاء عند نزل المطر وخيف منه الضرر

روى الإمام النووي في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: دخل رجل المسجد يوم جمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يارسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يغثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”.

التعليقات مغلقة.