موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

وزارة التموين تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الأرز

قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الأرز مطروح بكافة السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية وتتراواح أسعاره ما بين 12 جنيها للسائب والمعبأ 15 جنيهًا، ولا يشمل ذلك الأرز الفاخر الذي يباع بسعر 18 جنيهًا للكيلو، وأن تحديد تسعيرة توريد الأرز ليس اختصاص وزارة التموين فقط بل نتيجة لجنة مشكلة من وزاارت الزراعة والتموين والمالية واتحاد الصناعات ولجنة الصناعة بمجلس النواب.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على قناة “أون”، أن مهلة الأسبوع تنتهي يوم 4 ديسمبر، متابعا: “نهيب بالمزارعين الإخطار، والتوجه لمديرية التموين، أنه على كل فدان 25% من الإنتاج، في إطار توفير الأرز على مدار العام، لطرحه بـ10.5 جنيه في منافذ التموين، وبـ14 جنيها الأرز الحر”.

وواصل عبدالمنعم خليل أن الحكومة سعرت الأرز بـ 6600 أو 6850 جنيها للطن الأزر الشعير وهذا سعر عادل للمزارع، وفي العام السابق سعر الأرز كان 3500 جنيه.

واختتم عبدالمنعم خليل أنه لا يوجد أزمة في الأرز، وحجم إنتاج الأرز يزيد على حجم الاستهلاك قائلًا: ما ينفعش نبقى دولة منتجة للأرز ونستورد أرز تموين من الخارج على مدار ثلاثة أشهر”.

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الوزارة وضعت العديد من الضوابط؛ لضمان زيادة المعروض من الأرز باعتباره من أهم السلع الاستراتيجية في الدولة سواء في منظومة التموين أو نظام السلع الحرة.

وأضاف كمال، خلال اتصال هاتفي مع قناة “دي إم سي” الفضائية، اليوم الأحد، أن الدولة حققت الاكتفاء الذاتي من الأرز، مناشدًا الفلاحين والمزارعين مواصلة توريد الأرز الشعير للوزارة.

وأوضح أن إنتاجية الفدان تتراوح بين 3.5 – 4 أطنان أرز، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج طنًا واحدًا عن كل فدان، بما يعني بنسبة 25% فقط من الإنتاجية المنزرعة.

وأشار إلى تمديد المهلة لحائزي الأرز الأبيض والشعير لإخطار الوزارة بالكميات المخزنة، موضحًا أن المهلة كان من المفترض أن تنتهي اليوم، ولكن تم تمديدها لمدة أسبوع.
ولفت إلى أنه بعد انقضاء مهلة توفيق الأوضاع، إذا عثرت حملات التفتيش على مواقع لتخزين الأرز الأبيض أو الشعير بغرض الاحتكار فسيتم تطبيق القانون؛ لأنه يعد انتهاكًا قانونيًا.

وأوضح أنه في هذه الحالة سيتم احتساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بـ10 آلاف جنيه لكل طن، ويحرم المخالف من الأسمدة والمبيدات المدعومة لمدة عام كامل لجميع أنواع المحاصيل.

التعليقات مغلقة.