موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

وزارة الصحة %98 من المصابين بالفيروس المخلوي تظهر عليهم أعراض نزلات البرد

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار، أن الفيروس المخلوي من الفيروسات التنفسية التي تنشط في الشتاء، مشيرا إلى أن جفاف الجو في الشتاء والخريف يؤدي إلى زيادة في نشاط الفيروسات التنفسية، كما أن الأغشية المخاطية إفرازاتها تقل مع الجو الجاف وهو ما يساعد الفيروسات على اختراق الجهاز التنفسي في هذا التوقيت.
وقال المتحدث -خلال اتصال هاتفي مع قناة “صدي البلد” الفضائية لبرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى مساء اليوم الاثنين- إن 98% من المصابين بالفيروس المخلوي تظهر عليهم أعراض نزلات البرد، وتختفي بعد 5 أيام، موضحا أن فصل الخريف والشتاء تنتشر أثناهما الفيروسات التنفسية، وهذه الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي والتي منها فيروس الإنفلونزا.
وأضاف أن هذا الوقت من كل العام وقت انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهناك الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي “الانفلونزا”، وهناك نوع آخر وهو “الفيروس المخلوي التنفسي” وهو الأكثر انتشارا في الموسم الحالي.
وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه :”في كل موسم يكون هناك فيروس له معدلات انتشار أعلى .. وهذا الموسم معدلات انتشار الفيروس المخلوي أعلى من كل الفيروسات حتى من كورونا وإنفلونزا، وهو فيروس معدي ينتقل عن طريق الرزاز ولمس الأسطح”، شارحا أن أعراضه تكون خفيفة ممثلة في ارتفاع درجات الحرارة، ومن 1 إلى 2% يحدث له التهاب في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس و استمرار في ارتفاع درجات الحرارة قد تحتاج إلى تدخل طبي.
ولفت إلى أن الأعمار الأكثر عرضة للإصابة من سن الولادة إلى سن سنتين أو أكثر وقد يصيب البالغين، والأكثر عرضة للإصابة الذين لديهم مشكلة في الجهاز المناعي أو من لديهم مشكلات في القلب وكبار السن”، مشددا على ضرورة التغذية الجيدة والمحافظة على النظافة العامة، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، وأن “الكمامة تحمي من العدوى”، منبها في الوقت ذاته من حقنة البرد ولا ينصح بها، لأنه لا يوجد أي دراسة عملية تؤكد أن تركيبات الحقنة غير ضارة، وما ننصح به هو لقاح الإنفلونزا فقط.

التعليقات مغلقة.

كورة١١ - كأس العالم ٢٠٢٢