موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

هل هناك علاقة بين انقطاع الطمث والإصابة بهشاشة العظام؟

تُسبب هشاشة العظام ضعفا في عظام المفاصل، مما يزيد من فرصة حدوث كسور مفاجئة، ويعاني الشخص المصاب بها من فقدان كتلة العظام وقوتها، ولكن لا تظهر أعراض أو ألم إلا مع تقدم الحالة، وفي كثير من الأحيان لا يتم التعرف على هشاشة العظام حتى حدوث كسور مؤلمة في الظهر أو الفخذين.

وأكدت أبحاث، أن هشاشة العظام تصيب الكثير من النساء بعد انقطاع الطمث، لكنها لا تظهر أي أعراض يمكن ملاحظتها، ونشر موقع “هيلث شوتس” مجموعة من المعلومات حول كيفية تأثير انقطاع الطمث على العظام؟

• العلاقة بين انقطاع الطمث وهشاشة العظام

هشاشة العظام، هي اضطراب تصبح فيه العظام رقيقة ويمكن أن تنكسر بسهولة، ويمكن أيضا أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الطمث -وهي الفترة التي تحدث غالبًا بين سن 45 و55- إلى فقدان العظام، وفي السنوات الـ5 الأولى بعد انقطاع الطمث يُعتقد أن النساء يفقدن ما يصل إلى 10% من كتلة عظامهن في المتوسط.

• تأثير سن اليأس على هشاشة العظام

في سن 25 إلى 30 عامًا تقريبًا عندما يتوقف الهيكل العظمي عن النمو وتكون العظام في أقوى حالاتها وأكثرها سمكًا، تصل النساء إلى أعلى كتلة عظمية، ويعد أيضا هرمون الاستروجين الموجود في النساء خلال هذه الفترة مهم للحفاظ على كثافة العظام، ولكن مع مرور الوقت تنخفض مستويات هرمون الاستروجين وتؤدي إلى فقدان العظام حول سن الـ50 عند انقطاع الطمث.

وقد يؤدي أي فقد للعظام أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللائي كان لديهن كتلة عظام أقل من المثلى قبل انقطاع الطمث، ووفقًا للأبحاث فإن هشاشة العظام تسبب كسرًا واحدًا على الأقل في واحدة من كل امرأتين فوق سن الستين.

• كيف تقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء انقطاع الطمث؟

يمكنك تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت قريب من سن اليأس، عن طريق الالتزام ببعض النصائح المتعلقة بنمط الحياة، مثل:

– الحصول على الكالسيوم

تحتوي العديد من الأطعمة غير المصنوعة من منتجات الألبان على الكالسيوم، بما في ذلك الأسماك ذات العظام الصالحة للأكل مثل السردين أو السلمون المعلب، واللوز، والمكسرات البرازيلية، وفول الصويا.

– الاهتمام بمستويات فيتامين د

يجب الحصول على كميات جيدة من فيتامين د، حيث يزيد امتصاص الجسم للكالسيوم عند تناول فيتامين د.

– الحد من تناول الكافيين

يجب الحد من تناول الكافيين بقدر ما تستطيع لتجنب الإصابة بالمرض، حيث يتسبب الكافيين في زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التعليقات مغلقة.

كورة١١ - كأس العالم ٢٠٢٢