التخطي إلى المحتوى
نتفليكس تطلق مجموعة “مواهب سعودية واعدة” تقديرًا لصنّاع الأفلام الناشئين في المملكة

 

نزار العلي (جدة) nezar1900@

أعلنت نتفليكس عن إطلاق مجموعة بعنوان “مواهب سعودية واعدة” تتألف من 11 فيلمًا قصيرًا، احتفاءً بالقدرات الإبداعية الفريدة لصنّاع الأفلام السعوديين الناشئين.

وتتضمن المجموعة باقة من الأفلام التي تبرز غِنى وتنوّع المواهب السعودية الناشئة، وتشمل أفلام الرعب والخيال والمغامرات العائلية والرسوم المتحركة والخيال العلمي، إلى جانب القصص الواقعية. وتقدم هذه الأفلام لمحة عن أعمال بعض من الأصوات الجديدة الواعدة في المملكة، وكانت قد شاركت جميعها في الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن فئة “سينما سعودية جديدة – الأفلام القصيرة”.

تدور أحداث القصص عبر مختلف الأزمان، من ستينيات القرن الماضي، إلى يومنا المعاصر، وصولًا إلى المستقبل في العام 2090. وإن ما يجمع بين هذه القصص هو أنها تقدم فرصة للتعرف على وجهات النظر السعودية.

في فيلم “هُلِس” يروى محمد باسلامة، قصة رجل توصيل يعاني من أرق مستمر، يصل إلى حالة لا يستطيع فيها التفريق بين واقعه وهلوساته. ويروي فيلم “يوم فقدت نفسي” الخيالي لرامي الزاير قصة شاب يعيش حالة من القلق ويجد نفسه عالقاً في مصعد قبل الدخول إلى مقابلة عمل. وأما الأفلام الوثائقية مثل “الرفعة” لعباس الشويفعي فتقدم لمحة عن الأحياء السعودية القديمة، ويتناول فيلم “كوفيدا التاسعة عشر” لعمر العميرات، التغييرات التي طرأت على الحياة بعد تفشي جائحة كوفيد-19. وتتضمن المجموعة فيلم رسوم متحركة قصير بعنوان “تلفون خربان” للمخرجة رغد البارقي، الذي يتناول مفاهيم التواصل، وأفلام مثل “الجكر” لعبد العزيز صالح و”أم السعف والليف” للمخرجة هلا الحيد، و “واحد طش” لمحمد هلال، و”الدائرة الحمراء” لعبد العزيز سرحان، و “الطائر الصغير” لخالد فهد.

وقالت نهى الطيب، مديرة الاستحواذ على المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا لدى نتفليكس: “يسعدنا أن نساهم في إيصال أصوات صنّاع الأفلام السعوديين الناشئين من خلال هذه المجموعة، فالمملكة غنيّة بالمواهب المتميزة التي تمتلك الكثير من القصص الفريدة في جعبتها. ونأمل بأن تساهم هذه الأفلام في تعريف الناس عن كثب على هؤلاء المبدعين، وما يتمتعون به من شغف وأصالة وإبداع، تمامًا كما نراهم نحن”.

لقد حققت الأفلام والمسلسلات السعودية نجاحًا باهرًا على نتفليكس، ومنها “مسامير” و”ستة شبابيك في الصحراء”، و”تكّي” و”وساوس”، التي يقدمها باقة من المبدعين والمواهب السعودية. ونحن سعداء بتقديم هذه المجموعة الفريدة من الأفلام لأعضاء شبكتنا من حول العالم.

ستتوفر المجموعة على نتفليكس اعتبارًا من 29 سبتمبر 2022.