موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة..شروط الالتحاق والمزايا

تختلف دراسةالتمريض   ما بين كليات حكومية، وكليات خاصة وكليات التمريض العسكري بعد الثانوية العامة هذا بجانب تواجد معاهد التمريض الحكومية والخاصة. 

وكشفت إحصاءات وزارة الصحة عن الكوادر الطبية الموجودة على رأس العمل فعليا، وحجم الاحتياج الفعلي لكل منها، والتي أظهرت وجود عجز بنسبة 50% في الأطباء، و 35% للتمريض، و 25% في أعداد الفنيين الصحيين. 

وأشارت الوزارة،  أنه بالنسبة لأخصائي التمريض، إجمالى عددهم على قوة العمل هو 50210، والدولة في حاجة لتكليف كل الخريجين خلال الـ 5 سنوات المقبلة. 

 وأشارت إلى أن عدد فنيي التمريض على قوة العمل، 21294، والدولة في حاجة لتكليف كل خريجى التمريض في الـ5 سنوات القادمة، وبالنسبة لفنيي الأشعة إجمالى عددهم 11737، وهناك حاجة لتكليف كل الخريجين، لكن لسد العجز في الجهات الخارجية، وأن إجمالي عدد فنيي المختبرات 2125، وفنيي صيانة الأجهزة 6598، وهناك حاجة لتكليف جميع الخريجين، وعدد فنيى التسجيل الطبي والإحصائي، 15677، وفى حاجة لتكليف خريجين، وكذلك والطوارئ والحالات الحرجة. 

وتعتبر كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة، من أهم كليات التمريض التي يسعى الالاف من الطلاب الالتحاق بها، خاصة مع تزايد مزايا الالتحاق بها، وفرص العمل التي تتاح لخريجي هذه الكليات.

تنسيق كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة:

الحد الأدنى لكلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة  2021:  

 في معاهد «التمريض العسكري لا يقل مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية عن 60%.، ويشترط ألا تقل درجة الطالب في اللغة الإنجليزية عن 70% في الثانوية العامة/ الأزهرية.

الشروط العامة للالتحاق في كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة: 

اجتياز الاختبارات “الطبية، اللياقة البدنية، الاختبارات النفسية، كشف الهيئة، التحاليل الطبية” التي حددتها وزارة الدفاع للقبول في المعاهد الصحية التابعة لها «التمريض العسكري».

موافقة ولي أمر الطالب على التحاقه بمعاهد التمريض العسكري. 

الشروط الخاصة للالتحاق في كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة: 

  • ألا يقل سن الطالب المتقدم عن 17 عام ولا يزيد عن 21 عام، في الأول من شهر أكتوبر 2022 “توقيت الالتحاق في معاهد التمريض العسكري”.
  • يشترط في المتقدم أن يكون مصري الجنسية من أبوين مصريين الأصل، غير حاصلين على الجنسية المصرية بالتجنس.
  • أن يكون الطالب المتقدم غير متزوج، أو سبق له الزواج، كما لا يُسمح له بذلك إلاّ بعد التخرج.
  • يشترط حسن السير والسلوك.
  • ألا يكون المتقدم قد سبق والتحق بالقوات المسلحة. 

مزايا الالتحاق ب كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة:  

  • يمنح الطالب درجة “رقيب متطوع بالقوات المسلحة” بعد التخرج من المعهد، ثم يتم ترقيته إلى درجات أعلى في الرتبة.
  • يحصل الطالب خلال فترة التدريب على مكافأة مالية شهرياً.
  • يتم صرف مرتب شهري لخريجي المعاهد الصحية بعد التخرج.
  • يحق للخريجين الاشتراك في نوادي ضباط الصف.
  • يحق للخريجين ولأسرهم العلاج المجاني في المستشفيات العسكرية.
  • يؤهل معهد التمريض العسكري الطالب للحصول على منح دراسية داخل وخارج مصر. 

المواد الدراسية في كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة:

كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة تتضمن ، العديد من المواد أهمها، أساسيات التمريض. التمريض النفسي. علم وظائف الأعضاء.تمريض الرعاية الحادة. الفيزيولوجيا المرضية. التمريض الطبي الجراحي. أساسيات علم التشريح. تمريض الوالدين والطفل.

وتهتم المادة العلمية بكلية التمريض العسكري بمواد علم الأحياء المجهري. تمريض الأم والوليد. علم العقاقير. تمريض الأطفال وحديثي الولادة. أخلاقيات التمريض، بجانب تمريض صحة البالغين، وتمريض كبار السن، وتمريض المجتمع والبيئة. 

الدراسة في المعاهد الصحية التابعة للقوات المسلحة: 

يدرس طلاب المعاهد الصحية التابعة للقوات المسلحة “التمريض العسكري” لمدة عامين، ثم يتخرج الطالب حاصلاً على مؤهل “دبلوم صحي”، ورتبة “رقيب متطوع”، يترقى بعدها إلى رتب أعلى في الدرجة.

كليات التمريض الحكومية

  تتواجد كلية التمريض في أكثر من 20 جامعة حكومية، علي رأسها جامعات “القاهرة، عين شمس، حلوان، بنها، طنطا، المنوفية، دمنهور،. الزقازيق، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، الإسكندرية، الفيوم، بور سعيد، سوهاج، اسوان، جنوب الوادي، قناة السويس، اسيوط، المنوفية“.   

ومن أهم شروط الالتحاق بكليات التمريض الحكومية: الحصول على شهادة الثانوية العامة لقسم “علمي علوم” أو على شهادة معادلة، وفقا للحد الأدني المقرر من المجلس الأعلى للجامعات وفقا لكل سنة دراسية، مع ضرورة حداثة المؤهل وأن تكون اللغة الأجنبية هى اللغة الأولى بشرط لا يقل نسبة النجاح فيها عن 75% ويستثنى من ذلك الحاصلين على شهادة المعادلة الأجنبية. 

ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية للتمريض بشرط حداثة المؤهل (ثلاثة سنوات على الأكثر من تاريخ التخرج) والحصول على الحد الأدنى المقرر من المجلس الأعلى للجامعات ويختلف كل سنة عن الأخرى. 

ويجوز أيضًا قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم التمريض (الثانوية الفنية للتمريض) شريطة حداثة المؤهل ويتم قبول الطلاب بالفرقة الأولي بنسبة لا تزيد عن 5%من العدد المقبول وذلك بعد اجتياز امتحان المعادلة في مستوى الثانوية العامة ( القسم العلمي. مواد: الكيمياء والفيزياء والاحياء والرياضة 1 )  والذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات وتكون المفاضلة للقبول بالكلية علي أساس مجموع درجات دبلوم التمريض مع درجات امتحان المعادلة التكميلية في مستوي الثانوية العامة.

ويجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال ليسانس أو بكالوريوس من الكليات أو المعاهد الأخرى بالفرقة الأولى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد فأكثر، وذلك وفقا للأعداد التي يقررها مجلس الكلية وألا يكون قد مضي على حصوله على الدرجة الجامعية أكثر من ثلاث سنوات، و التفرغ الكامل للدراسة، واقرار بعدم العمل فى المستشفيات اثناء الدراسة أو اثناء السنه التدريبية الإجبارية. الحصول على درجة النجاح في الكشف الطبي. اجتياز اختبارات القبول التي يقررها مجلس الكلية. 

كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة..شروط الالتحاق والمزايا

قواعد القبول في كليات ومعاهد التمريض في تنسيق الجامعات 2022

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن أنه سيتم القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها كرغبة مستقلة من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من الشعبة العلمية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية ضمن الكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2021 – 2022. 

 كما أكد المجلس الأعلى للجامعات، أن القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها يتم على أساس إقليمي من بين الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس المحافظات التي تتبع الكلية، ووفقا للعنوان المدون ببطاقة الرغبات الخاصة بالطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

التعليقات مغلقة.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات