التخطي إلى المحتوى
أطمعة تساعد على مقاومة التأثير السلبي للملح

تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال، لذلك توصلت دراسة جديدة   أن تناول أطعمة مثل الموز  والأفوكادو و السلمون يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية للملح في النظام الغذائي للمرأة.

وجدت الدراسة، أن الحميات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مرتبطة بانخفاض ضغط الدم ، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح .

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المعدن يساعد في الحفاظ على صحة القلب  ، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال.

ووفقًا للدراسة ، فإن العلاقة بين البوتاسيوم والأضرار التي تلحق بالقلب كانت هي نفسها بغض النظر عن تناول  الملح  ، مما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم في البول.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور ليفرت فوغت من المراكز الطبية بجامعة أمستردام بهولندا : “من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح ولكن من الصعب تحقيق ذلك عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأطعمة المصنعة.

ويساعد البوتاسيوم الجسم على إفراز المزيد من الصوديوم في البول، و” في دراستنا ، تم ربط البوتاسيوم الغذائي بأكبر مكاسب صحية لدى النساء”.

وشملت الدراسة 11267 رجلاً و 13696 امرأة من دراسة Epic-Norfolk ، والتي جندت 40 إلى 79 عامًا من الممارسات العامة في نورفولك ، المملكة المتحدة ، بين عامي 1993 و 1997.

وأكمل الجميع استبيانًا حول عادات نمط الحياة، وتم قياس ضغط الدم، وتم جمع عينة بول.

تم استخدام الصوديوم والبوتاسيوم في البول لتقدير المدخول الغذائي.

قام الباحثون بتحليل الارتباط بين تناول البوتاسيوم وضغط الدم ، ووجدوا أن استهلاك البوتاسيوم (بالجرام في اليوم) مرتبط بضغط الدم لدى النساء.

توصي NHS بأن يحتاج البالغون (الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا) إلى 3500 مجم من البوتاسيوم يوميًا، ووجدوا أنه مع ارتفاع تناول المعدن ، ينخفض ​​ضغط الدم.

عندما تم تحليل الارتباط وفقًا لاستهلاك الملح ، لوحظت العلاقة بين البوتاسيوم وضغط الدم فقط لدى النساء اللائي يتناولن كميات كبيرة من الصوديوم.

بشكل عام ، وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة 13٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل كمية.

عندما تم تحليل الرجال والنساء بشكل منفصل ، كان انخفاض المخاطر 7٪ و 11٪ على التوالي.

ووجد الباحثون أن كمية الملح في النظام الغذائي لم تؤثر على العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب والأوعية الدموية لدى الرجال أو النساء.

قال البروفيسور فوغت: “تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال.

“كانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح ، مما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم.”

توصي NHS البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا) بالحاجة إلى 3500 مجم من البوتاسيوم يوميًا ، وينبغي أن يكونوا قادرين على الحصول عليها من نظامهم الغذائي اليومي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك.

على سبيل المثال ، يحتوي الموز الذي يبلغ وزنه 115 جرامًا على 375 ملليجرامًا من البوتاسيوم ، و 154 جرامًا من السلمون المطبوخ يحتوي على 780 ملليجرامًا ، و 136 جرامًا من البطاطس تحتوي على 500 ملليجرام ، وكوب واحد من الحليب يحتوي على 375 ملليجرام.

وقالت تريسي باركر ، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية (BHF): “يدعم هذا البحث النصيحة الحالية التي تقضي بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لقلب أكثر صحة.

من الطرق السهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم هو تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.

الأطعمة الأخرى مثل البقول والأسماك والمكسرات والبذور والحليب تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليلة الملح ، لذلك يمكن أن تفيد قلبك.

ومع ذلك ، فإن الحفاظ على الصحة لا يقتصر فقط على مراقبة ما يوجد في طبقك.