موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

الاستاذ عمرو شعلان يتحدث القضاء علي الاميه واجب وطني وعلي الجميع التكاتف

أجري الحوار / ايهاب الباز

أطلبو العلم من المهد الي اللحد

جمله لا يعلمها الكثيرون ولكن عندما نجد الموضوع يرتبط بالتعليم فلابد من الحوار مع الهيئه الاكثر اهتماما بالتعليم وخاصه تعليم الكبار وهنا كان حوارنا مع مدير عام فرع الهيئه العامه لتعليم الكبار بالشرقيه الاستاذ عمرو شعلان

في البدايه يسعدني ان اتعرف عن أنشاء محو الاميه ومتي تم تفعيلها ؟

أنشأت بالقانون رقم 8 / 1991 م  وتم تفعيلها عام 1994 ميلاديه حيث خص القانون علي تكاتف جميع الجهات الحكوميه علي مستوي الجمهوريه وضروره الترابط فيما بينهم وذلك من اجل القضاء علي الاميه التي طالت الكثير من الاهالي والتي اتحرم نها الكثيرون في الماضي لذا كان هذا هو الهدف الاسمي  والانبل بين الجميع .

هل هناك اي بروتوكول بين اي من الجهات الحكوميه او الوزارات والمديريات الاخري ؟

بالفعل كانت الهيئه العامه لتعليم الكبار بالشرقيه نقطه تحول كبري للهيئه بأكملها وخاصه بعد توقيع البروتوكول مع جامعه الزقازيق وتعميمها علي جميع الجامعات المصريه وذلك منذ عام 2006 ميلاديه ولكنها اخذت تغير جزري بالأاونه الاخيريه وتم تعميمه علي جميع المحافظات الاخري وتم تفعيل بروتوكول مع جامعه الازهر هذ العام ايضا

هل هناك عدد كافي من موظفي ومعلمي الهيئه لكفايه هذا العدد الضخم من الغير متعلمين ؟

بالفعل ان عدد الموظفين لا يكفي ولكن نعمل بالتكاتف مع جميع فئات المجتمع ولتكون البدايه بتغير الصوره الذهنيه لدي الاهالي وذلك لاننا مصدر تعديل .

كم عدد الدورات التي تقومون بها داخل الهيئه بالعام ؟

هناك 4 دورات نقوم بعملها بالهيئه خلال العام وهم دوره يناير / دوره ابريل / دوره يوليو / دوره اكتوبر وهولاء الدورات هي امتحانيه خلال العام للمعنين حيث انهم ما يقاربو من الالف وان مستهدهفهم خلال العام لكل شخص 14 شخص خلال العام .

هل يتم التعاون بينكم وبين السجون عامه ووزاره الداخليه ؟

بالفعل هناك تعاون اكثر من رائع بين وزاره الداخليه واداره السجون بالشرقيه كسجن الزقازيق العام كنا نقوم بزيارته وعمل اختبارات به لبعض المساجين لمحو أميتهم وكذلك سيكون هناك ايضا بالقريب تعاون مع سجن النساء والعديد من المصالح الحكوميه الاخري .

كيف يتم عمل الاختبار واجراء الامتحانات لهم وطرق الاختبار ؟

هناك اختبار فوري يتم بالفرع لمن يرغب في الاختبار ولمن يرغب في الحصول علي شسهاده محو الاميه ويتم بعد اجتيازه للاختبار بأسابيع الحصول علي الشهاده كما ان هناك قوائم لمن يرغب في الدورات المشار اليها سابقا وهناك فصول تنشيطيه لطلاب الجامعات وتكون لمده شهر وملحقه بأقرب دوره أمتحانيه ومن يتم تسجيله علي قاعده البيانات يتم فلترته لمعرفه هل هو ملحق بالتعليم بناء علي القاعده المشتركه للبيانات بين وزاره الداخليه ووزاره التربيه والتعليم لمعرفه هل علي قيد الحياه ام لا وهل متعلم ام لا .

هل الخدمات المقدمه من الهيئه مدفوعه الاجر ام مجانيه ؟

كل ما يتم تقديمه من خلال الهيئه بالمجان سواء للدارسين  من اختبارات وشهاده محو الاميه واجراء الاختبار والامتحان نفسه

ماذا عن تقيم الاداء والمتابعه من قبلكم لباقي الادارات ؟

تقيم الاداء هو بمثابه الرقابه علي الامتحانات والدارسين ومتابعه الهيئه للادارات هي مستمره من قبل اللجان التابعه للهيئه والمشرفه علي باقي الادارات .

كلمه اخيره توجهها للدارسن والمعلمين بالهيئه ؟

بالعلم تسمو الامم وهنا لابد من التكاتف من الجميع من اجل الوصول والقضاء علي الاميه من مصرنا الحبيبه التي نبزل من اجلها الغالي والنفيث ولابد من التعامل مع الجميع بالاسلوب الذي يليق بنا كمعلمين لهيئه لها تاريخ والحفاظ علي مصرنا وابنائها

حفظ الله مصر ورئيسها وجيشها العظيم والي مزيد من الازدهار والنجاح

اترك رد