موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

الشرقية نيوزتنشر … أفضل الأدعية في يوم عرفة من السنة والقرآن

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون يوم عرفة   وهو خير أيام الدنيا وفيه يعتق الله سبحانه وتعالى العباد من النار وهو من الأيام المستجاب فيها الدعاء، ويحرص الكثيرون على اغتنام يوم عرفة بالدعاء   والعبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

 

ودعاء يوم عرفة ورد في السنة النبوية، وأفضل الدعاء يوم عرفةما جاء في الحديث الشريف: «خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

دعاء يوم عرفة:

ولاغتنام يوم عرفة أكدت دار الإفتاء أن الشخص عليه أن يخشع ويتذلل لربه نادما على ذنبه وخطاياه، راجيا عفوه، طامعا في رحمته ورضوانه، متمثلا يوم الحشر الأكبر؛ فإن عرفة صورة منه، فقد حشر فيه الخلق من كل جوانب الأرض حجاجًا.

ماذا نقول يوم عرفة ؟

هذا ما أوضحه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، فأكد أن يوم عرفة لمن يؤدون مناسك الحج في قرب ورحمة ونعمة، ونحن هنا لمن لم يكتب له الله الحج أيضا في قرب ورحمة ونعمة، هناك ينظر الله إليهم يتضرعون ويطلبون من الله ما يريدون وهنا أيضا كذلك، ولمن لم يكتب له الحج هذا العام أن يدعو لأن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

واستشهد بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، موضحا أن هذا ما قاله الحبيب صلى الله، فلندعو بالعفو والمغفرة والرحمة وسعة الرزق وأن يرزقنا الله والأمن والأمان وخير الله في الدنيا والآخرة لا حكر في الدعاء فبابه واسع.

 

وأكد أنه ولا تنسى بجانب الدعاء كثرة الذكر وكثرة قراءة القرآن قول الذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لأن النبي ذكر هذا الذكر عند الله.

أدعية يوم عرفة:

اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم ارزقنا مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اللهم اشرح صدري، ويسر لي أمري، واكتب لي الخير حيث كان.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك

اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا.

اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير.

اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا.

اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين.

اللهم إنا نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، وقد أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم.

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم انفعني بما علَّمتني، وعلِّمني ما ينفعني وزدني علمًا.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر.

اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي.

اللهم إني أسألك حبَّكَ وحبَّ مَن يحبك.

اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا

التعليقات مغلقة.