موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

أحمد هيكل: العالم يعاني من فوضى كبيرة.. ويستغرق وقتا طويلا حتى تستقر الأوضاع

قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، صرح بأن العالم قد يشهد جائحة صحية أخرى خلال الـ5 سنوات المقبلة، مشددًا على أهمية التحسب لتلك العوامل.

وأضاف هيكل، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن سياسات التيسير النقدي، والنقود التي طبعت في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة الأخيرة، أحد أسباب التضخم الذي تشهده واشنطن الآن.

وأوضح أن أزمة روسيا وأوكرانيا أثرت على أسعار مواد الطاقة والبترول والغاز، وكذلك المواد الغذائية؛ لأن روسيا وأوكرانيا جزء كبير من سلة الغذاء، وخاصة الحبوب في العالم، منوهًا إلى أن الأزمة أدت إلى ارتفاع مستوى الديون في العالم.

وأشار رئيس شركة القلعة، إلى أن حجم القروض الحكومية في الولايات المتحدة 30 تريليون دولار، بخلاف أرقام القروض الخاصة بالشركات والأفراد، قائلًا إن الأمر محتمل مع أسعار الفائدة الصغيرة، لكنه يصل إلى أرقام كبيرة جدًا مع زيادة أسعار الفائدة.

وذكر أن معدلات التضخم والأسعار كانت ضعيفة لفترة طويلة؛ بسبب زيادة العولمة، والاتجاه العام بانتقال السلع والخدمات للمناطق الأكثر قدرة على إنتاجها بأسعار رخيصة وإرسالها مرة أخرى لواشنطن، لافتًا إلى أن الصين أصبحت مصنعًا للعالم خلال تلك الفترة.

ولفت إلى أن أسعار الفائدة انخفضت في الولايات المتحدة خلال الفترة ما بين عام 1977 وحتى العام الماضي، من 17% إلى 1.5%، مشيرًا إلى أن الأزمة العالمية أثرت بالسلب على تلك الأوضاع.

ونوه إلى أن أسعار الشحن من الصين إلى مصر ارتفعت من 2500 دولار للحاوية، إلى 17 ألف دولار؛ بسبب الأزمة، متابعًا: «العالم يعاني من فوضى كبيرة، وسيستغرق وقتًا طويلًا جدًا حتى تأخذ الأوضاع الجديدة مجراها وتستقر».

ونفى إمكانية التنبؤ بموعد عودة الأوضاع إلى مجراها الطبيعي بعد انتهاء الأزمة، معقبًا: «الأوضاع مرتبطة بسياسات، ولو افترضنا جدلًا أن الحرب توقفت، هل يعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأرض التي سيطرت عليها روسيا وتوريد الغاز مرة أخرى لأوروبا فورا؟».

التعليقات مغلقة.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات