التخطي إلى المحتوى
طلب إحاطة من وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، بشأن تطوير ميادين وشوارع مركز ههيا

كتب: ايهاب الباز

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، بشأن تطوير ميادين وشوارع مركز ههيا .

حضر الاجتماع المهندسة هايدي شلبي عن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والمهندسة لبنى عبدالعزيز، نائب محافظ الشرقية، وحمدي عبدالعليم حسن، رئيس مركز ومدينة ههيا، وأحمد ماضي، نائب رئيس مركز ومدينة ههيا، وأحمد رجب ممثل قطاع الإدارة الاستراتيجية والتنمية المحلية.

واستعرض وكيل “إعلام النواب” موضوع طلب الإحاطة، موضحًا أن مركز ههيا أحد أعرق مراكز محافظة الشرقية ولكنه من المدن المظلومة والمحرومة ولا يوجد العديد من مظاهر التمدن حيث تبعد حوالى 10 كيلومترات عن مدينة الزقازيق، ورغم ذلك يغيب عن شوارعها المنظر الجمالي والانضباط المروري، مؤكدًا أن هناك حاجة ملحة للتطوير في مدينة ههيا التي تحتاج إلى فكر معماري وهندسي.

ومن جانبها، قالت هايدي شلبي، مهندسة بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إنه تمت مخاطبة رئيس مركز ومدينة ههيا السابق بهذا الشأن، والتي أفادت بأن الطريق الدائري من الساحة حتى بداية طريق أبوكبير مجهزة بطريقة حضارية منسقة وليست ميادين عامة، ويتم عمل مسابقة لتصميم الميادين تحت إشراف التنمية المحلية وجهاز التنسيق الحضاري لعمل ميادين نموذجية.

وأكد حمدي عبدالعليم، رئيس مركز ومدينة ههيا، اهتمام مجلس المدينة بشبكة الطرق، حيث إنه كان مدرجًا بالموازنة 18 مليون تم صرف حوالي 12 مليون تقريبًا على تطوير الطرق ورصفها، مشيرًا إلى أن مجلس المدينة على استعداد للتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وتم عمل مقترح للخطة الاستثمارية لمركز ومدينة ههيا للعام المالي “2022-2023” فيما يخص رصف الشوارع وعمل إنترلوك للشوارع أقل من 3 أمتار.

وأوصت اللجنة بإلزام مجلس مدينة ههيا بمحافظة الشرقية بالتنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بتشكيل لجنة مشتركة لمعاينة ميادين وشوارع المدينة على أرض الواقع، وإعداد تقرير بذلك خلال شهر من تاريخه تمهيدًا للبدء في أعمال التطوير للشوارع والميادين وفقًا للضوابط والاشتراطات التي يضعها جهاز التنسيق الحضاري وإفادة اللجنة.