موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

أول دواء فى التاريخ يشفى من مرض السرطان بنسبة 100% ..

توصلت دراسة جديدة تم إجراؤها، إلى عقار جديد باسم “دوستارليماب”، يُستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء.

واستمرت الدراسة نحو عام كامل؛ حيث ساعد العلاج في شفاء 18 مصابًا بسرطان القولون والمستقيم، شاركوا في هذه التجربة الإكلينيكية.

واكتشف باحثون فوائد عظيمة للعقار، والذي كان يُستخدم في علاج مرض يصيب النساء؛ حيث أثبت فعاليته في علاج سرطان القولون والمستقيم.

استخدام العقار:

ويمكن استخدام العقار مع المرضى الذين يعانون أورامًا ذات تركيبة جينية مُحددة، تُعرف باسم عدم استقرار الساتل الميكروي أو MSI، ويعمل الجسم المضاد وحيد النسيلة في العقار، وذلك عن طريق الارتباط ببروتين يسمى PD-1 على سطح الخلايا السرطانية، ليساعد ذلك الجهاز المناعي على تدمير الخلايا السرطانية بشكل فعال.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل البريطانية”، قال الدكتور لويس دياز عضو المجلس الاستشاري الأميركي الوطني للسرطان، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن التجربة تُعد خطوة مهمة في معركة مواجهة السرطان، وسيتم إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان، مثل المعدة والبروستات والبنكرياس.

وأكد الباحثون في الدراسة التي نُشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية، إنه في وقت إعداد هذا التقرير، لم يتلق أي مريض علاجًا كيميائيًا أو إشعاعيًا أو خضع لعملية جراحية، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات تطور أو تكرار ظهور السرطان أثناء المتابعة.

وعبّرت الدكتورة أندريا كريسيك أخصائية الأورام في مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان والمشاركة في الدراسة، عن سعادتها بالنتائج التي توصل إليها الفريق قائلة أثناء عرض النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري: “سيساهم العلاج في تخليص المرضى من أشكال العلاج القاسية مثل الجراحة والعلاج الكيميائي، والتي تؤثر في حالات على الخصوبة ووظائف الأجهزة والصحة الجنسية، فضلًا عن آثار جانبية مثل الطفح الجلدي والتعب والغثيان”.

 

الدواء المعجزة:

ورغم النتائج المبشرة للدواء “المعجزة”، إلا أن الباحثين أكدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على عدد أكبر من الأشخاص، ومراقبة المدة الزمنية الواجب خلالها تناول العقار، وتقييم الآثار الجانبية القليلة للتجربة.

جدير بالذكر أنه يتم تشخيص حوالي 43 ألف بريطاني و150 ألف أميركي بسرطان القولون والمستقيم كل عام، كما أنهما يقتلان سنويًا 17 ألف و53 ألف في كل من المملكة المتحدة وأميركا.

وعشان نفهم آلية عمل الدواء ده بدون تعقيد .

يبقى لازم نفهم المستقبل اللى اسمه PD-1 Receptor ده وظيفته ايه بالتحديد ؟

المستقبل ده بيرتبط مع Ligands وعددهم 2 . واساميهم سهلة جدى  واحد اسمه PD-L1 والثانى اسمه PD-L2 . لما ال Ligands سواء 1 او 2 يرتبطوا مع PD-1 Receptor هايمنعوا Proliferation of T cells وهايمنعوا Cytokine Production from T cells وبالتالى هايعملوا Inhibition of the immune System وبكدة خلايا الورم تتكاثر اكثر لان مفيش جهاز مناعة هايقدر يهاجمها .
هذا الدواء بيرتبط بالمستقبل ده وبالتالى بيمنع ارتباط Ligands به وعشان كدة هاتتمكن T cells من التكاثر وزيادة العدد وانتاج Cytokines تهاجم الورم وتمنع تكاثره وانتشاره .
الدواء ده اخد ابروفال 2021 لعلاج سرطان الرحم المتقدم او Recurrent .
وبعدين شافوا ان نطاق عمله ممكن يوسع ويخرج برة الرحم ويشتغل على انواع آخرى من الاورام وخاصة Solid Tumors
قالك تعالى نجربه على سرطان القولون .
جرب علي  12 مريض سرطان قولون مرحلة ثانية وثالثة . بعضهم عمل جراحة وبعضهم خضع للكيماوى وللاشعاعى بدون فائدة تذكر وما زال الورم متمكن منهم وبدأ ينتشر الى العقد الليمفاوية ولكن لم ينتشر الى اعضاء اخرى جوة الجسم وجربوا عليهم ال Dostarlimab لمدة 6 شهور .
بعدها مفيش أثر للورم جوة القولون . نيجى نسحب عينة . برضه مفيش ورم . تعالى نعمل منظار . برضه مفيش ورم . تعالى نعمل رنين ونعمل PET Scan وبرضه مفيش ورم  الناس دى بيتم متابعتها واقل مدة متابعة هى 6 شهور بعد العلاج واكثر مدة متابعة هى سنتين وبرضه مفيش ورم ومفيش Recurrence وتم اعلان شفاء ال 12 مريض بالكامل .
طبعا سبق طبى محدش مستوعبه حتى الان .
الدواء ده بيتاخد وريد فقط .
حقنة واحدة 500 مجم كل 3 اسابيع لحد 4 جرعات اما الجرعة الخامسة فما فوق هاتبقى 1000 مجم كل 6 اسابيع . ومفيش اى تعديل للجرعات فى مرضى الكبد ومرضى الكلى .
ممنوع منعا باتا مع الحوامل .
واى سيده فى سن الانجاب لازم تستخدم وسيلة منع حمل قوية اثناء فترة العلاج ولمدة 4 شهور بعد التوقف عن العلاج اما الستات اللى بترضع فلازم ترضع صناعى وتمنع من اى رضاعة لمدة 4 شهور بعد توقف العلاج .

الاثار الجانبية اللى تم رصدها بسيطة .

دوخة – غثيان – قىء – طفح جلدى – هرش ولكن بعض المضاعفات القوية نادرة للغاية ولازم توقف العلاج ساعتها فورا ومن اشهرها Sepsis , SJS وكمان حدوث عدوى وخاصة Respiratory Infection or Urinary Infections
واضح ان 2022 هايكون بشرى حلوة وبيحمل فأل جميل لمرضى الكانسر .
ربنا يشفيهم جميعا ويشفى جميع مرضاه.

التعليقات مغلقة.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات