موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

تعرف علي حالات الاستبدال والاعتذار عن السفر بقرعة الحج السياحي

حددت وزارة السياحة الضوابط المنظمة لـ الحج السياحي ، عدة حالات للاستبدال والاعتذار عن السفر بعد ظهور نتيجة قرعة الحج السياحي.

وتضمنت حالات الاستبدال والاعتذار قصر حالات الاستبدال بعد إعلان نتيجة القرعة على حالة الوفاة، أو صدور حكم قضائي مقيد للحرية واجب النفاذ شريطة أن يكون تاريخ حدوث هاتين الحالتين لاحقا على إعلان نتيجة القرعة.

قرعة الحج

وأكدت الضوابط المنظمة للحج السياحي علي أن العلاقة بين الشركة السياحية والحاج تعاقدية وفقًا للعقد الموحد المقترح من جانب غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة والمتاح على موقع الإدارة المركزية لشركات السياحة اعتبارًا من تاريخ سداد مبلغ جدية الحجز  والذي بموجبه تتحدد الالتزامات المالية الخاصة بسياسة الاستبدال أو الالغاء فيما بني طرفي التعاقد بشأن حالة الاعتذار عن السفر بعد إعلان النتيجة مباشرة أو بعد توثيق العقود، ولا يجوز خصم أي مبالغ من جدية الحجز غير منصوص عليها.

تأشيرات الحج

وأشارت وزارة السياحة والآثار إلى أنه سيتم إعادة توزيع التأشريات المعتذر عنها مرةً أخرى على بقية الشركات السياحية شريطة قيام الشركة السياحية بتوفري حزمة خدمات من سكن وطوافة، وذلك من خلال اللجنة العليا للعمرة والحج بهدف معالجة بعض الحالات الناتجة عن القرعة.

أسعار برامج الحج

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، أسعار برامج الحج السياحي للموسم الجاري تمهيدًا لبدء مراحل تفويج الحجاج إلى السعودية بعد غياب أكثر من عامين بسبب الإجراءات الاحترازية السعودية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت ضوابط الحج السياحي تحديد أسعار البرامج كالآتي:
أولًا: مستوى 5 نجوم بإجمالي 2760 تأشيرة صف أول مباشرة على الحرم وحتى 250 مترا بسعر 177 ألفا و500 جنيه.

– صف ثان من 250 مترا وحتى 1250 مترا بسعر  157 ألفا و500 جنيه.

-‏ ثانيًا: المستوى الاقتصادي بإجمالي 6440 تأشيرة.

-‏ موسم كامل مكة بفنادق «إيواء سياحي» حتى 1250 مترا بسعر 92 ألفا و500 جنيه.

-‏ موسم كامل مكة بفنادق «إيواء سياحي» من 1250 مترا حتى 3000 متر بسعر 87 ألفا و500 جنيه.
– ‏اقتصادي تحسين 5 نجوم بسعر 82 ألفا و500 جنيه.

 

ضوابط الحج السياحي

وجاءت هذه الضوابط لتنظم عمل الشركات السياحية وفي نفس الوقت للحفاظ على حقوق المواطن والشركات ولاسيما في إطار سعي وحرص الوزارة على النهوض بمنظومة الحج السياحي وخاصة من حيث انتقاء الخدمات والجودة العالية وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية سواء داخل مصر أو بالمملكة العربية السعودية.
كما تضمنت الضوابط أيضًا ضرورة التزام الشركات السياحية بالتأكد من أن المواطن المتقدم للحج السياحي لم يسبق له التقدم لأي جهة من الجهات الأخرى المنظمة للحج هذا العام، وكذا الالتزام بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية وخاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا حفاظًا على صحة وسلامة الحجيج.

وحددت الضوابط التوقيتات المنظمة للحج السياحي حيث تقرر إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات والإعلان عن النتيجة يوم 25 مايو الجاري، كما تقرر أن يتم تسجيل التضامنات بين الشركات لكافة المستويات معًا اعتبارا من 26 مايو الجاري ولمدة أسبوع، على أن يتم ربط حزم الخدمات وإجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية مع الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني اعتبارًا من 27 مايو الجاري حتى 25 يونيو المقبل.

اترك رد
مصر فور