موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

رئيس الوزراء: العلاقة بين مصر وتونس تشهد نقلة نوعية كبيرة

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى تونس تعد زيارة تاريخية، تشهد تطورا في العلاقات بين البلدين في كل المجالات.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته التونسي نجلاء بودن، مساء اليوم، «شرفت على المستوى الشخصي بلقاء الرئيس التونسي، قيس سعيد، ونقلت له تحيات الرئيس السيسي إلى تونس وقيادة وحكومة وشعب، ودعم مصر لتونس وخطواتها لعبور البلاد للاستقرار والرخاء، والمؤسسات التونسية وثقتها الكاملة في قدرة الدولة في تحقيق كمال شعبها».

وتابع أن العلاقة بين مصر وتونس تشهد نقلة نوعية كبيرة، منذ الزيارة التاريخية للرئيس التونسي قيس سعيد العام الماضي، مما حقق تعزيز التشاور بين البلدين وما نتج عنها من عقد الدورة رقم 17 من اللجنة المشتركة العليا، علما بأن العلاقات الثقافية بين البلدين ممتدة ولم يقتصر تأثيرها على العام الماضي، فقط.

وواصل أن «عام 2022 – 2023 عام اقتصادي مصري تونسي بما يضمنه من زيادة الاستثمارات بين البلدين، ومنتدى التعاون المشترك بين البلدين سيكون آلية فعالة لإزالة أي معوقات في طريق الاستثمار».

واستكمل «توافقنا على عدد من الخطوات الفورية التي سيتم اتخاذها، وتطوير التعاون في مجالات النقل واللوجستيات، والحقيقة التي شهدناها بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات متعددة، وسأتابع بنفسي تفعيلها وتنفيذها على الأرض، واتفقنا على آلية لترجمة تلك الوثائق بخطوات تنفيذية».

وتابع «تناولنا القضية الفلسطينية والتزامنا تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي ليبيا اتفقنا على أن الحوار “الليبي الليبي” هو الحل الوحيد لحين الوصول لانتخابات برلمانية ورئاسية، ولدينا موقف داعم لتوحيد المؤسسات الليبية والعمل على مواجهة المليشيات وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية تنفيذًا لقرارات مجلس الأمن».

وأكد رئيس الوزراء، تقدير موقف تونس بخصوص ملف سد النهضة الداعم لأمن مصر المائي الذي لا يتجزأ من أمن الوطن العربي.

وأشار إلى الاستعداد الجارية لاستضافة مصر قمة المناخ نوفمبر 2022 والجهود التي تبذلها مصر لتحقيق النتائج المرجوة وتطبيق نتائج اتفاقية باريس.

التعليقات مغلقة.

مصر فور