موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

مجلس جامعة الزقازيق : الشيحى والدمياطى وعاشور في لجنة اختيار رئيس الجامعة الجديد

كتب : محمد مفتاح

قرر مجلس جامعة الزقازيق  برئاسة الأستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، اختيار 3 قيادات سابقين من أساتذة الجامعة ليصبحوا أعضاء لجنة اختيار رئيس  جامعة جديد بمناسبة قرب انتهاء مدة الرئيس الحالى فى اغسطس المقبل.

ورشح المجلس من خلال الاقتراع السرى كل من الاستاذ الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى السابق، الاستاذ الدكتور ماهر الدمياطى رئيس لجنة قطاع كليات الصيدلة بالمجلس الاعلى للجامعات ورئيس الجامعة الاسبق، الدكتور باسم عاشور نائب رئيس الجامعة الاسبق.

 

ومن المفترض ان يتم رفع الاسماء الثلاثة كممثلين عن جامعة الزقازيق لنضموا الى اللجنة العليا بالمجلس الاعلى للجامعات لاختيار القيادات الجامعية والتى يتولى رئاستها الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف.

ويشترط للترشح لوظيفتى رئيس الجامعة أو عميد الكيلة أو المعهد:-

 

1- أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بإحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات المشار إليه، على أن يكون شغل وظيفة أستاذ لمدة 5 سنوات على الأقل للترشح لوظيفة رئيس الجامعة وأن يكون أستاذا عاملا بالكلية أو المعهد حال الترشح لعمادة أي منهما.

 

2- أن يكون المرشح على رأس عمله بالجامعة وقت تقديم طلب الترشح.

 

3-  إلا يكون المرشح قد سبق له شغل الوظيفة المتقدم لها عن طريق التعيين إلا لمرة واحدة على الأكثر.

 

4- ألا يكون المرشح  قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

5- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى إلا اذا تم إلغاؤه أو إذا تم محو الجزاء أو سحبة من قبل السلطة المختصة.

 

6- ألا يكون المرشح متوليا لأى منصب حزبى وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب.

 

وفى حالة خلو الكلية أو المعهد من الأساتذة العاملين أو وجود أستاذ وحيد أو تعذر اتخاذ إجراءات تعيين العميد لأى سبب من الأسباب لرئيس الجامعة أن يندب مؤقتا من يتولى القيام بأعمال العميد وفقا لما نظمه قانون تنظيم الجامعات المشار إليه فى هذا الشأن على أن يتم السير فى الإجراءات اللازمة للتعيين بمجرد إمكانية ذلك.

 

كما حدد القرار الوزاري اختصاصات لجنة ترشيح القيادات الجامعية، والتي نص على أن تختص اللجنة:

 

1- الإعلان عن خلو الوظيفة قبل نهاية المدة بثلاثة أشهر على الأقل وإعداد الجدول الزمنى لعملها.

 

2- فتح باب التقدم وتلقى الأوراق لمدة أسبوع على الأقل، على أن يتقدم المرشحون بأوراق ترشحهم إلى اللجنة متضمنة طلب الترشيح وبيان حالة رسمي من الجامعة المختصة مشفوعا بالسيرة الذاتية للمرشح وما يؤيدها وخطة العمل الخاصة به مبينا بها أوجه التطوير وطرق الإصلاح ومقترحات التنمية والتطوير طبقا للوظيفة المتقدم لها كما يلتزم بتقديم كل ما تطبله اللجنة من مستندات لازمة للترشح ويؤشر على ملف التقدم من الموظف المختص بما يفيد ساعة وتاريخ التقدم على أن تسلم أوراق الترشح لأمانة المجلس الأعلى للجامعات فى حالة التقدم لمنصب رئيس الجامعة.

 

3- فحص أوراق المتقدمين واستبعاد غير المستوفى للشروط القانونية للترشيح بقرار مسبب منها يثبت مضمونه فى محاضر أعمال اللجنة ويعلن للمستبعد خلال 48 ساعة وعلى اللجنة البت فيما يقدم إليها من طعون على المرشحين أو تظلمات من المستبعدين خلال أسبوع من تاريخ تقديم التظلم أو الطعن.

 

4- ترشح اللجنة الثلاثية الحاصلين على أعلى الدرجات وفقا لمعايير المفاضلة المرفقة بهذا القرار وترفع اللجنة المعنية بالترشيح لشغل وظيفة رئيس الجامعة توصياتها إلى الوزير المختص بالعليم العالى كما ترفع اللجنة المعنية بالترشيح لوظيفة عميد الكلية أو المعهد توصياتها إلى رئيس الجامعة لعرضها على السلطة المختصة فإذا تبين للوزير عدم توافر أي من الشروط أو المقومات لشغل الوظيفة فى المرشحين يتم إعادة الإجراءات مرة أخرى.

 

5- يلتزم المرشحون الثلاثة الحاصلون على أعلى الدرجات بحضور دورة تدريبية يصدر بتحديد محتواها وموعد ومقر انعقادها قرار من الوزير المختص بالتعليم العالى بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على أن يتم اسبتعاد المرشح الذى يتخلف عن حضور الدورة دون عذر مقبول من قبل المجلس ويحل محله المرشح التالى له فى نسب التقييم.

 

التعليقات مغلقة.

مصر فور