موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

الدكتور معتز السنان: الصدمة والتشنج أبرز أسباب النوبة القلبية

يقول الدكتور معتز السنان مدرس واستشاری امراض القلب والقسطرۃ طب الزقازيق :

النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة مميتة حيث تبدأ عضلة القلب في الموت لأنها لا تحصل على ما يكفي من تدفق الدم.

يحدث هذا عادةً بسبب انسداد الشرايين التي تمد القلب بالدم. إذا لم يتم استعادة تدفق الدم بسرعة ، يمكن أن تسبب النوبة القلبية تلفًا دائمًا للقلب والوفاة.

تحدث أزمات قلبية جديدة لنحو 635000 شخص في الولايات المتحدة كل عام، يصاب حوالي 300 ألف شخص سنويًا بنوبة قلبية ثانية، حوالي واحدة من كل سبع وفيات في الولايات المتحدة ناتجة عن أمراض القلب التاجية ، والتي تشمل النوبات القلبية.

ما يحدث أثناء نوبة قلبية؟

عندما تحدث نوبة قلبية ، يتوقف تدفق الدم إلى جزء من قلبك أو يكون أقل بكثير من المعدل الطبيعي ، مما يتسبب في موت هذا الجزء من عضلة القلب. عندما لا يتمكن جزء من قلبك من الضخ لأنه يحتضر بسبب نقص تدفق الدم ، يمكن أن يعطل تسلسل الضخ للقلب بأكمله، هذا يقلل أو حتى يوقف تدفق الدم إلى بقية الجسم ، والذي يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم تصحيحه بسرعة.

أسباب النوبة القلبية

تحدث الغالبية العظمى من النوبات القلبية بسبب انسداد أحد الأوعية الدموية التي تغذي قلبك. يحدث هذا غالبًا بسبب اللويحات ، وهي مادة لزجة يمكن أن تتراكم على باطن الشرايين.

في بعض الأحيان ، يمكن أن تنفتح أو تتمزق رواسب اللويحات داخل الشرايين التاجية (القلب) ، ويمكن أن تتعثر جلطة دموية في مكان حدوث التمزق. إذا كانت الجلطة تسد الشريان ، فقد يؤدي ذلك إلى حرمان عضلة القلب من الدم ويسبب نوبة قلبية.

النوبات القلبية ممكنة دون انسداد ، لكن هذا نادر الحدوث ويمثل فقط حوالي 5٪ من جميع النوبات القلبية. يمكن أن يحدث هذا النوع من النوبات القلبية للأسباب التالية:

تشنج الشريان: تحتوي الأوعية الدموية على بطانة عضلية تسمح لها بالتوسع أو الضيق حسب الحاجة. يمكن لهذه العضلات أحيانًا أن تتشنج، مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم إلى عضلة القلب.
حالات طبية نادرة : مثال على ذلك أي مرض يسبب تضيقًا غير عادي في الأوعية الدموية.
الصدمة: وتشمل تمزقات أو تمزقات في الشرايين التاجية.
انسداد جاء من مكان آخر في الجسم : جلطة دموية أو فقاعة هوائية (انسداد) تنحصر في الشريان التاجي.
اختلال توازن الكهارل : وجود الكثير أو القليل جدًا من المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم في الدم يمكن أن يسبب النوبة القلبية.
اضطرابات الأكل: بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب اضطراب الأكل في تلف قلبك ويؤدي في النهاية إلى النوبة القلبية.

التعليقات مغلقة.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات