موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

محافظ الشرقية يتفقد موسم حصاد القمح بأحد الحقول الزراعية ببني عباد بمركز الزقازيق

ويقول للمزارعين مبروك الخير على أيديكم

تفقد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعمال حصاد محصول القمح بأحد الحقول الزراعية على مساحة 25 فدان بقرية بني عباد التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق ، وذلك للوقوف على متوسط إنتاجية الفدان والإطمئنان علي أعمال تخزين وتوريد المحصول للشون والصوامع المخصصة له حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها أدار المحافظ حواراً مفتوحاً مع صاحب الحقل للتعرف على إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعية المستخدمة والتي تساعد في زياده الإنتاجية وتحسين حالة المحصول ، وتمت الإشارة إلى أن متوسط إنتاجية الفدان بلغت 24 أردب قمح صنف سخا 95 بزيادة 4 : 5 أردب في الفدان عن العام السابق.
أكد المحافظ على وكيل وزارة الزراعة بضرورة تفعيل دور إدارة الإرشاد الزراعي لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة المستحدثة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وترشيد مياه الري المستخدمة في الزراعة.
ومن جانبه أوضح المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المزروعة قمح هذا العام بلغت 423 ألف و 222 فدان ، بما يقارب 48.5 % من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة ، لافتاً إلى أن متوسط الإنتاج المتوقع للفدان 21 أردب هذا العام ، حيث تم إستحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 – مصر 3 – جيزة 171 – جميزة 12 – سدس 14) وذلك لزياده إنتاجية الفدان.
أضاف وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بمركز الزقازيق بلغ 24 ألف و 576 فدان أي ما يقارب 62 % من جملة الزمام المنزرع بالمركز حيث يستخدم المزارعون أصناف عالية الإنتاج في زراعة القمح.
وجه المحافظ الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عملية توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام ، مشدداً على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينة بطريقة جيدة ، وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.
أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصد سنابل الذهب الأصفر والذي يُعد أحد المحاصيل الهامة والإستراتيجية والتي تعتمد عليه الدولة بشكل كبير في سد إحتياجات المواطنين من الغذاء قائلاً لهم مبروك الخير على إيديكم.
كما تفقد المحافظ الطريقة الجديدة لزراعة محصول الأرز عن طريق غرس الشتلات بالطريقة الآلية حيث يتم وضع بذور الأرز في أحواض معدنية صغيرة لحين الإنبات ثم توزع الشتلات آلياً بطرق ميكانيكية وتتميز هذه الطريقة لتوزيع الشتلات بنظاميتها مما يوفر في التقاوي المستخدمة وكذلك زيادة الإنتاجية للمحصول وترشيد إستخدام المياه اللازمة لعملية الري.
رافق المحافظ اللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية والمهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة والمهندس أحمد سعيد مدير مديرية الإصلاح الزراعي والمحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق وعدد من المزارعين وأهالي القرية.

التعليقات مغلقة.

مصر فور